للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وجملة {كان} من اسمها وخبرها صلة لـ {ما}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: ما كانوا يخفونه من قبل. {وَلَوْ رُدُّوا}: الواو: عاطفة. {لو}: حرف شرط. {رُدُّوا}: فعل ونائب فاعل، والجملة الفعلية فعل شرط لـ {لو} لا محل لها من الإعراب. {لَعَادُوا}: اللام: رابطة لجواب {لو}. {عادوا}: فعل وفاعل، والجملة الفعلية جواب {لو} لا محل لها من الإعراب، وجملة {لو} من فعل شرطها وجوابها معطوفة على جملة قوله: {بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ} على كونها مستأنفة لا محل لها من الإعراب. {لِمَا}: جار ومجرور متعلق بـ {عادوا}. {نُهُوا}: فعل ونائب فاعل. {عَنْهُ}: متعلق به، والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد أو الرابط ضمير {عَنْهُ}. {وَإِنَّهُمْ}: الواو: استئنافية أو اعتراضية. {إنّ}: حرف نصب، والهاء في محل النصب اسمها. {لَكَاذِبُونَ}: اللام: حرف ابتداء زحلقت عن محلها. {كاذبون}: خبر {إنّ}، وجملة {إنّ} مستأنفة، أو معترضة لاعتراضها بين المعطوف الذي هو {وَقَالُوا}، والمعطوف عليه الذي هو، قوله: {لَعَادُوا}.

{وَقَالُوا إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ}.

{وَقَالُوا} الواو: استئنافية أو عاطفة. {قالوا}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة أو معطوفة على جملة قوله: {لَعَادُوا} على كونها جوابًا لـ {لو}. {إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا} إلى آخر الآية مقول محكي، وإن شئت قلت: {إِنْ}: نافية. {هِىَ}: مبتدأ. {إلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {حَيَاتُنَا}: خبر ومضاف إليه. {الدُّنْيَا}: صفة لـ {حياتنا}، والجملة الإسمية في محل النصب مقول {قالوا}. {وَمَا}: الواو: عاطفة، {ما}: نافية حجازية تعمل عمل ليس. {نَحْنُ} في محل الرفع اسمها. {بِمَبْعُوثِينَ}: الباء: زائدة في خبر {ما}. {مبعوثين}: خبرها منصوب، وعلامة نصبه الياء المقدرة الممنوع ظهورها بالياء المجلوبة لأجل حرف جر زائد، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة قوله {إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا} على كونها مقولًا لـ {قالوا}.

{وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ