للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

متعلق بفعل قسم محذوف تقديره: أقسم وربنا، والجملة القسمية في محل النصب مقول {قَالُوا}. {قَالَ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة مستأنفة استئنافًا بيانيًّا. {فَذُوقُوا الْعَذَابَ} إلى آخر الآية مقول محكي، وإن شئت قلت: {فَذُوقُوا}: الفاء: حرف موضوع للدلالة (١) على ترتيب التعذيب على اعترافهم بحقية ما كفروا به في الدنيا. {ذوقوا}: فعل وفاعل. {الْعَذَابَ}: مفعول به، والجملة في محل النصب مقول {قال}. {بِمَا} الباء: حرف جر وسبب. {ما}: مصدرية. {كُنْتُمْ}: فعل ناقص واسمه، وجملة {تَكفُرُونَ} خبره، وجملة {كان} صلة {ما} المصدرية، {ما} مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بالباء تقديره: فذوقوا العذاب بسبب كفركم في الدنيا، الجار والمجرور متعلق بـ {ذوقوا}، ويصح أن تكون {ما} موصولًا اسميًّا عائده محذوف تقديره: فذوقوا العذاب بسبب شرككم الذي كنتم تكفرون به في بعض المواقف بقولكم: {وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ}.

{قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا}.

{قَدْ}: حرف تحقيق. {خَسِرَ الَّذِينَ}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة. {كَذَّبُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول. {بِلِقَاءِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {كَذَّبُوا}. {حَتَّى}: حرف جر وغاية. {إذا}: ظرف لما يستقبل من الزمان. {جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل الخفض بإضافة {إذا} إليها على كونها فعل شرط لها، والظرف متعلق بالجواب الآتي. {بَغْتَةً}: منصوب على الحالية من الساعة، ولكن على تأويله بالمشتق تقديره: مباغتة ومفاجئة لهم. وفي "الفتوحات" قوله: {بَغْتَةً} في نصبها أربعة أوجه:

أحدها: أنها مصدر في موضع الحال من فاعل {جَاءَتْهُمُ}؛ أي: مباغتة، أو من مفعوله؛ أي: مبغوتين.


(١) الجمل.