للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ}.

{وَمَا} الواو: استئنافية. {ما}: نافية. {الْحَيَاةُ}: مبتدأ. {الدُّنْيَا}: صفة لها. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {لَعِبٌ}: خبر المبتدأ {وَلَهْوٌ}: معطوف عليه، والجملة مستأنفة. {وَلَلدَّارُ}: الواو: استئنافية. اللام: موطئة لقسم محذوف. {الدار}: مبتدأ. {الْآخِرَةُ}: صفة الدار؛ لأنه في الأصل صفة بمعنى المتأخرة. {خَيْرٌ}: خبر المبتدأ، والجملة الإسمية جواب القسم لا محل لها من الإعراب. {لِلَّذِينَ} جار ومجرور متعلق بـ {خَيْرٌ}. {يَتَّقُونَ}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، و {خَيْرٌ} أفعل التفضيل، وحسن حذف المفضل عليه لوقوعه خبرًا، والتقدير: خير من الحياة الدنيا. {أَفَلَا تَعْقِلُونَ}: الهمزة، للاستفهام التوبيخي داخلة على محذوف تقديره: أتغفلون عن خيرية الدار الآخرة من الدنيا، والفاء: عاطفة على ذلك المحذوف. {لا}: نافية. {تَعْقِلُونَ}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على الجملة المحذوفة، والمحذوفة جملة إنشائية لا محل لها من الإعراب.

{قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ}.

{قَدْ}: حرف تحقيق. {نَعْلَمُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة مستأنفة. {إِنَّهُ}: {إنّ} حرف نصب وتوكيد، وكسرت همزتها لدخول اللام المعلقة لنعلم عن العمل في خبرها قال ابن مالك:

وَكَسَرُوْا مِنْ بَعْدِ فِعْلٍ عُلِّقَا ... بِاللَّامِ كَاعْلَمْ إِنَهُ لَذُوْ تُقَى

والهاء ضمير الشأن في محل النصب اسمها. {لَيَحْزُنُكَ}: {اللام}: حرف ابتداء زحلقت للخبر؛ لئلا يتوالى حرفا تأكيد. {يحزنك}: فعل ومفعول. {الَّذِي}: فاعل، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إنّ}، وجملة {إنّ} من اسمها وخبرها سادة مسد مفعولي {نَعْلَمُ}. {يَقُولُونَ}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد محذوف تقديره: يقولونه.

{فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ}.

{فَإِنَّهُمْ} الفاء: تعليلية. {إنّ}: حرف نصب، والهاء: اسمها {لَا}: