للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَكَذَلِكَ} {الواو}: استئنافية. {كذلك}: جار ومجرور صفة لمصدر محذوف. {نُفَصِّلُ الْآيَاتِ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله، والتقدير: ونفصل الآيات تفصيلًا مثل التفصيل السابق من أول السورة إلى هنا، والجملة الفعلية مستأنفة. {وَلِتَسْتَبِينَ} {الواو}: عاطفة على محذوف تقديره: ونفصل الآيات كذلك ليظهر الحق. {تستبين}: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام كي. {سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ}: فاعل ومضاف إليه، والجملة الفعلية صلة أن المضمرة، أن مع صلتها في تأويل مصدر مجرور باللام، تقديره: لإظهار الحق، ولإبانة سبيل المجرمين، الجار والمجرور متعلق بـ {نفصل}.

{قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ}.

{قُلْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة مستأنفة. {إِنِّي نُهِيتُ} إلى {قُل} الآتي مقول محكي لـ {قل} منصوب به، وإن شئت قلت: {إِنِّي}: ناصب واسمه. {نُهِيتُ}: فعل مغير، ونائب فاعله، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إن}، وجملة {إن} في محل النصب مقول لـ {قُلْ}. {أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ}: ناصب وفعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على محمد، وجملة {أن} المصدرية مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بحرف جر محذوف تقديره: قل لهم: إني نهيت عن عبادة الأصنام الذين تدعونهم من دون الله تعالى: {تَدْعُونَ}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد محذوف تقديره: تدعونهم. {مِنْ دُونِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه، حال من فاعل {تَدْعُونَ} تقديره: حال كونكم مجاوزين الله تعالى، أو من الضمير المحذوف من {تَدْعُونَ}.

{قُلْ لَا أَتَّبِعُ أَهْوَاءَكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُهْتَدِينَ}.

{قُلْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة مستأنفة. {لَا أَتَّبِعُ أَهْوَاءَكُمْ} إلى آخر الآية: مقول محكي، وإن شئت قلت: {لَا أَتَّبِعُ أَهْوَاءَكُمْ} نافٍ وفعل ومفعول ومضاف إليه، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة في محل النصب مقول لـ {قل}. {قَدْ ضَلَلْتُ}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة على كونها مقول القول. {إِذًا}: حرف جواب وجزاء، ملغاة لا عمل لها؛ لعدم