للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بِالظَّالِمِينَ}.

{قُلْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة مستأنفة. {لَوْ أَنَّ عِنْدِي} إلى آخر الآية مقول محكي لـ {قل}، وإن شئت قلت: {لَوْ}: حرف شرط. {أَنَّ}: حرف نصب. {عِنْدِى}: ظرف ومضاف إليه خبر مقدم لـ {أن}. {مَا}: موصولة أو موصوفة في محل النصب اسم {أَنَّ} مؤخر، وجملة {تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ} صلة لـ {ما} أو صفة لها، وجملة {أَنَّ} من اسمها وخبرها في تأويل مصدر مرفوع على الفاعلية لفعل محذوف تقديره: لو ثبت كون ما تستعجلون به عندي، والجملة من الفعل المقدر وفاعله فعل شرط لـ {لو} لا محل لها من الإعراب. {لَقُضِيَ}: اللام: رابطة لجواب {لَوْ}. {قضى الأمر}: فعل ونائب فاعل. {بَيْنِي}: ظرف ومضاف إليه متعلق بـ {قضي}. {وَبَيْنَكُمْ}: معطوف على {بَيْنِي}، والجملة من الفعل المغير ونائب فاعله جواب {لَوْ} لا محل لها من الإعراب، وجملة {لَوْ} الشرطية من فعل شرطها وجوابها في محل النصب مقول لـ {قل}. {وَاللَّهُ أَعْلَمُ}: مبتدأ وخبر. {بِالظَّالِمِينَ}: متعلق بـ {أَعلَمُ}، والجملة الإسمية في محل النصب مقول لـ {قل}.

التصريف ومفردات اللغة

{خَزَائِنُ اللَّهِ} والخزائن جمع: خزانة أو خزينة، والخزانة ما يحفظ فيها الشيء الذي يراد حفظه، ومنع التصرف فيه مخافة أن ينال، ومنه (١) حديث: "فإنما يتخزن لهم ضروع مواشيهم أطعماتهم، أيحب أحدكم أن تؤتى مشربته فتكسر خزانته"، وهي بفتح الخاء. قال الشاعر:

إِذَا الْمَرْءُ لَمْ يَخْزِنْ عَلَيْهِ لِسَانَهُ ... فَلَيْسَ عَلَى شَيْءٍ سوَاهُ بِخَزَّانِ

وفي "المختار": يقال: خزن المال إذا جعله في الخزانة واختزنه أيضًا، وخزن السر: إذا كتمه واختزنه أيضًا، وبابهما نصر، والمخزن أيضًا ما يخزن فيه


(١) البحر المحيط.