للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

لا محل لها من الإعراب.

{لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.

{لِيُقْضَى أَجَلٌ}: فعل ونائب فاعل. {مُسَمًّى}: صفة له، والفعل منصوب بأن مضمرة جوازًا بعد لام كي، وجملة أن المضمرة مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بلام كي، واللام متعلقة بـ {يَبْعَثُكُمْ}، والتقدير: ثم يبعثكم فيه لقضاء أجل مسمى. {ثُمَّ}: حرف عطف وترتيب مع تراخ. {إِلَيْهِ}: جار ومجرور خبر مقدم. {مَرْجِعُكُمْ}: مبتدأ مؤخر ومضاف إليه، والجملة الإسمية معطوفة على جملة قوله: {ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ}. {ثُمَّ}: حرف عطف. {يُنَبِّئُكُمْ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة معطوفة على الجملة الإسمية التي قبلها. {بِمَا}: جار ومجرور متعلق بـ {يُنَبِّئُكُمْ} على كونه مفعولًا ثانيًا له. {كُنْتُمْ}: فعل ناقص واسمه. وجملة {تَعْمَلُونَ} خبر {كان}، وجملة {كان} صلة لـ {مَا} أو صفة لها.

{وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ (٦١)}.

{وَهُوَ} {الواو}: استئنافية. {وَهُوَ الْقَاهِرُ}: مبتدأ وخبر، والجملة مستأنفة. {فَوْقَ عِبَادِهِ}: ظرف ومضاف إليه، والظرف متعلق بـ {الْقَاهِرُ}، أو حال من الضمير المستتر في {الْقَاهِرُ} تقديره: حال كونه مستعليًا فوق عباده. {وَيُرْسِلُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله. {عَلَيْكُمْ}: متعلق به. {حَفَظَةً}: مفعول به، والجملة معطوفة على اسم الفاعل على كونها صلة لأل الموصولة، والتقدير: وهو الذي يقهر فوق عباده، ويرسل عليكم حفظة.

وفي "الفتوحات": قوله: {وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً} فيه ثلاثة أوجه (١):

أحدها: أنه عطف على اسم الفاعل الواقع صلة لـ {أل}؛ لأنه في معنى


(١) الجمل.