للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بصرية، والجملة فعل شرط لـ {لَمَّا}. {قَالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على إبراهيم، والجملة جواب {لَمَّا}، وجملة {لَمَّا} معطوفة على جملة {لَمَّا} الأولى. {هَذَا رَبِّي}: مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}.

{فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ}.

{فَلَمَّا} الفاء: عاطفة. {لَمَّا}: حرف شرط. {أَفَلَ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على {الْقَمَرَ}، والجملة فعل شرط لـ {لَمَّا}. {قَالَ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على {إِبْرَاهِيمَ}، والجملة جواب {لَمَّا}، وجملة {لَمَّا} معطوفة على جملة قوله: {فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا}. {لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي} مقول محكي لـ {قَالَ}، وإن شئت قلت: {لَئِنْ لَمْ} اللام: موطئة للقسم. {إن}: حرف شرط جازم. {لَمْ}: حرف نفي وجزم. {يَهْدِ}: فعل مضارع مجزوم بـ {لَمْ}، وعلامة جزمه حذف حرف العلة. {فِي}: النون نون الوقاية، والياء: مفعول به. {رَبِّي}: فاعل ومضاف إليه، والجملة في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونها فعل شرط لها. {لَأَكُونَنَّ}: اللام: رابطة لجواب القسم. {أَكُونَنَّ}: فعل مضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد، الثقيلة، واسمها ضمير يعود على {إِبْرَاهِيمَ}. {مِنَ الْقَوْمِ}: جار ومجرور خبر {أكُونَنَّ}. {الضَّالِّينَ}: صفة لـ {الْقَوْمِ}، وجملة {أكُونَنَّ} جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجواب {إن} الشرطية محذوف دل عليه جواب القسم على القاعدة المطردة من أن المذكور يكون جواب ما قدم من الشرط والقسم، تقديره: إن لم يهدني ربي أكن من القوم الضالين، وجملة القسم وجوابه في محل النصب مقول {قَالَ}.

{فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ}.

{فَلَمَّا} الفاء: عاطفة، {لَمَّا}: حرف شرط. {رَأَى الشَّمْسَ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {إِبْرَاهِيمَ}. {بَازِغَةً} حال من {الشَّمْسَ}، والجملة فعل شرط لـ {لَمَّا}. {قَالَ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على