للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

تأويل مصدر منصوب على المفعولية تقديره: ولا تخافون إشراككم بالله. {مَا لَمْ يُنَزِّلْ}: {مَا}: موصولة أو موصوفة، في محل النصب مفعول به. {لَمْ}: حرف جزم. {يُنَزِّلْ}: مجزوم بـ {لَمْ}، وفاعله ضمير يعود على الله. {بِهِ} متعلق بـ {يُنَزِّلْ}، وكذا {عَلَيْكُمْ}: متعلق به. {سُلْطَانًا}: مفعول به، وجملة {يُنَزِّلْ} صلة لـ {مَا} أو صفة لها، والعائد أو الرابط ضمير {بِهِ}.

{فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.

{فَأَيُّ} الفاء: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفتم معبودي ومعبودكم، وأردتم بيان حالي وحالكم .. فأقول لكم {أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ}: {أَيُّ} اسم استفهام مبتدأ مرفوع. {الْفَرِيقَيْنِ}: مضاف إليه. {أَحَقُّ}: خبر. {بِالْأَمْنِ}: متعلق به، والجملة من المبتدأ والخبر في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة في محل النصب مقول {قَالَ}. {إِنْ}: حرف شرط. {كُنْتُمْ}: فعل ناقص واسمه، في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونه فعل شرط لها، وجملة {تَعْلَمُونَ} خبر كان وجواب {إِنْ} معلوم مما قبلها تقديره: إن كنتم من ذوي العلم والاستبصار .. فأخبروني أيُّ هذين الفريقين أحق بالأمن؟

{الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (٨٢)}.

{الَّذِينَ}: مبتدأ أول. {آمَنُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول. {وَلَمْ يَلْبِسُوا}: جازم وفعل وفاعل، معطوف على {آمَنُوا}. {إِيمَانَهُمْ}: مفعول به، ومضاف إليه. {بِظُلْمٍ}: جار ومجرور متعلق بـ {يَلْبِسُوا}. {أُولَئِكَ}: مبتدأ ثانٍ. {لَهُمُ}: جار ومجرور خبر مقدم {الْأَمْنُ} مبتدأ ثالث، والجملة من المبتدأ الثالث وخبره خبر للمبتدأ الثاني، والجملة من المبتدأ الثاني وخبره خبر للمبتدأ الأول، والجملة من المبتدأ الأول وخبره مستأنفة. {وَهُمْ مُهْتَدُونَ}: مبتدأ وخبر، معطوف على جملة قوله: {لَهُمُ الْأَمْنُ} على كونه خبرًا للمبتدأ الثاني.

{وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (٨٣)}.