للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

والجملة مستأنفة. {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا}: معطوفات أيضًا على {دَاوُودَ}. {وَكُلًّا}: {الواو} استئنافية {كُلًّا} مفعول مقدم. {فَضَّلْنَا}: فعل وفاعل. {عَلَى الْعَالَمِينَ}: متعلق به، والجملة مستأنفة.

{وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (٨٧)}.

{وَمِنْ آبَائِهِمْ}: جار ومجرور في محل النصب معطوف على {كُلًّا}، فالعامل فيه {فَضَّلْنَا}، أو معطوف على {نُوحًا} فالعامل فيه {هَدَيْنَا}، والتقدير: وفضلنا كلًّا منهم، وبعض أبائهم، {وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ}: معطوفان على {آبَائِهِمْ}. {وَاجْتَبَيْنَاهُمْ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة معطوفة على جملة {فَضَّلْنَا}، وكذلك {وَهَدَيْنَاهُمْ} جملة معطوفة على جملة {فَضَّلْنَا}. {إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}: جار ومجرور وصفة، متعلق بـ {هَدَيْنَاهُمْ}.

{ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.

{ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ}: مبتدأ وخبر ومضاف إليه، والجملة مستأنفة. {يَهْدِي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهِ}. {بِهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {يَهْدِي}، والجملة الفعلية في محل (١) النصب حال من الهدى، والعامل فيه: الإشارة، ويجوز أن يكون حالًا من اسم الله تعالى، وبجوز أن يكون {هُدَى اللَّهِ} بدلًا من {ذَلِكَ}، و {يَهْدِي بِهِ} الخبر، ذكره أبو البقاء. {مَنْ}: اسم موصول في محل النصب مفعول {يَهْدِي}. {يَشَاءُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {اللَّه}. {مِنْ عِبَادِهِ}: جار ومجرور حال من {مَنْ}، أو من العائد المحذوف، والجملة الفعلية صلة الموصول، والعائد محذوف تقديره: من يشاء هدايته من عباده. {وَلَوْ} {الواو}: استئنافية. {لَوْ}: حرف شرط. {أَشْرَكُوا}: فعل وفاعل، والجملة الفعلية فعل شرط لـ {لَوْ} لا محل لها من الإعراب. {لَحَبِطَ}:


(١) العكبري.