للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

اللام: رابطة لجواب {لَوْ}. {حَبِطَ}: فعل ماض. {عَنْهُمْ}: جار ومجرور متعلق به. {مَا}: موصولة أو موصوفة، في محل الرفع فاعل. {كَانُوا}: فعل ناقص واسمه. وجملة {يَعْمَلُونَ} في محل النصب خبر كان، وجملة كان صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: ما كانوا يعملونه، وجملة {حَبِطَ} جواب {لو} الشرطية لا محل لها من الإعراب، وجملة {لو} الشرطية مستأنفة.

{أُولَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ (٨٩)}.

{أُولَئِكَ}: مبتدأ. {الَّذِينَ}: خبر، والجملة مستأنفة. {آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ}: فعل وفاعل ومفعولان؛ لأن آتى بمعنى: أعطى، والجملة الفعلية صلة الموصول. {وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ}: معطوفان على {الْكِتَابَ}. {فَإِنْ} الفاء: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفت أن هؤلاء آتيناهم الكتاب والحكم والنبوة، وأردت بيان ما إذا كفر بها .. فأقول لك: {فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا}: {إن}: حرف شرط. {يَكْفُرْ}: فعل مضارع مجزوم بـ {إن} الشرطية. {بِهَا}: جار ومجرور متعلق به. {هَؤُلَاءِ}: فاعل. {فَقَدْ}: الفاء: رابطة لجواب {إن} الشرطية وجوبًا، لاقترانه بـ {قَدْ}. {قَدْ}: حرف تحقيق. {وَكَّلْنَا}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونه جوابًا لها. {بِهَا} متعلق بـ {وَكَّلْنَا}. {قَوْمًا}: مفعول به، وجملة {إن} الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة. {لَيْسُوا}: فعل ناقص واسمه. {بِهَا}، متعلق بـ {كَافِرِينَ}. {بِكَافِرِينَ}: خبر ليس، والباء فيه زائدة، وجملة {ليس} في محل النصب صفة لـ {قَوْمًا}.

{أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}.

{أُولَئِكَ}: مبتدأ. {الَّذِينَ}: خبر، والجملة مستأنفة. {هَدَى اللَّهُ}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد محذوف تقديره: هداهم الله.