للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{لِقَوْمٍ}: متعلق به. {يَفْقَهُونَ}: صفة لـ {قَوْمٍ}.

{وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا}.

{وَهُوَ الَّذِي}: مبتدأ وخبر، والجملة مستأنفة. {أَنْزَلَ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على الموصول، والجملة صلة الموصول. {مِنَ السَّمَاءِ}: متعلق بـ {أَنْزَلَ}. {مَاءً}: مفعول به لـ {أَنْزَلَ}. {فَأَخْرَجْنَا}: الفاء: حرف عطف وترتيب. {أَخْرَجْنَا}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {أَنْزَلَ}. {بِهِ}: متعلق بـ {أَخْرَجْنَا}. {نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ}: مفعول به ومضاف إليه. {فَأَخْرَجْنَا}: الفاء: حرف عطف وترتيب. {أخرجنا}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {أخرجنا}؛ لأن العاطف هنا مرتب. {مِنْهُ} متعلق بـ {أخرجنا}. {خَضِرًا} مفعول {أخرجنا}. {نُخْرِجُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله. {مِنْهُ}: متعلق به. {حَبًّا} مفعول به لـ {نُخْرِجُ}. {مُتَرَاكِبًا}: صفة {حَبًّا}، وجملة {نُخْرِجُ} في محل النصب صفة {خَضِرًا}، ولكنها سببية.

{وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ}.

{وَمِنَ النَّخْلِ}: جار ومجرور خبر مقدم. {مِنْ طَلْعِهَا}: جار ومجرور بدل من الجار والمجرور قبله بدل بعض من كل. {قِنْوَانٌ}: مبتدأ مؤخر. {دَانِيَةٌ}: صفة له، والجملة الإسمية معترضة لاعتراضها بين المعطوف الذي هو جنات، والمعطوف عليه الذي هو نبات كل شيء. {وَجَنَّاتٍ}: معطوف على {نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ} منصوب بالكسرة. {مِنْ أَعْنَابٍ}: جار ومجرور صفة لـ {جَنَّاتٍ}. {وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ} معطوفان على {نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ} جريًا على القاعدة المشهورة عندهم، من أنه إذا تكررت المعطوفات، وكان العطف بالواو .. يكون على الأول، ولو كثرت المعطوفات، وإن كان العطف بمرتب .. يكون الكل معطوفًا على ما قبله كما مر قريبًا في {أخرجنا}، كما ذكرناه في "الباكورة الجنية على متن الأجرومية" نقلًا