للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مستأنفة. {وَتَعَالَى}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة معطوفة على جملة {سُبْحَانَهُ}. {عَمَّا}: جار ومجرور متعلق بـ {تعالى}. {يَصِفُونَ}: فعل وفاعل، والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: عما يصفونه به.

{بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (١٠١)}.

{بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ}: خبر لمبتدأ محذوف تقديره: وهو تعالى بديع السموات. {وَالْأَرْضِ}: معطوف على {السَّمَاوَاتِ}، والجملة مستأنفة. {أَنَّى}: اسم استفهام بمعنى: كيف، في محل النصب على التشبيه بالحال، أو بالظرف، والعامل فيه {يَكُونُ}. {يَكُونُ}: فعل مضارع تام. {لَهُ}: جار ومجرور متعلق به. {وَلَدٌ}: فاعل، والجملة مستأنفة، وفي المقام أوجه كثيرة من الإعراب، فلا نطيل الكلام بإيرادها. {وَلَمْ}: {الواو}: حالية. {لَمْ}: حرف جزم. {تَكُنْ}: فعل مضارع تام مجزوم بـ {لم}. {لَهُ}: متعلق به {صَاحِبَةٌ}: فاعل، والجملة في محل النصب حال من ضمير {لَهُ}. {وَخَلَقَ} {الواو} استئنافية. {خَلَقَ} فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على الله. {كُلَّ شَيْءٍ}: مفعول به، والجملة مستأنفة. {وَهُوَ}: مبتدأ {بِكُلِّ شَيْءٍ}: جار ومجرور، ومضاف إليه، متعلق بـ {عَلِيمٌ} {عَلِيمٌ}: خبر المبتدأ، والجملة الإسمية في محل النصب حال من فاعل {خَلَقَ}.

{ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (١٠٢)}.

{ذَلِكُمُ اللَّهُ}: مبتدأ وخبر أول، والجملة مستأنفة. {رَبُّكُمْ}: خبر ثانٍ {لَا}: نافية. {إِلَهَ} في محل النصب اسم {لَا}، وخبر {لا} محذوف تقديره: موجود، وجملة {لَا} في محل الرفع خبر ثالث. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {هُوَ} في محل الرفع بدل من الضمير المستكن في خبر {لا} المحذوف. {خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ}: خبر رابع ومضاف إليه. {فَاعْبُدُوهُ}: الفاء: