للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

سببية كما في "الجمل". {اعْبُدُوهُ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة مستأنفة، وإن شئت قلت: الفاء: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفتم كونه خالق كل شيء، وأردتم بيان ما يلزمكم .. فأقول لكم: اعبدوه، والجملة في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة. {هو}: مبتدأ. {عَلَى كُلِّ شَيْءٍ}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بـ {وَكِيلٌ}. {وَكِيلٌ}: خبر المبتدأ، والجملة مستأنفة أو معطوفة على جملة {ذَلِكُمُ اللَّهُ} كما في "الجمل".

{لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (١٠٣)}.

{لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة مستأنفة. {وَهُوَ}: مبتدأ. {يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة الفعلية خبر المبتدأ، والجملة الإسمية معطوفة على جملة {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ}. {وَهُوَ}: مبتدأ. {اللَّطِيفُ}: خبر أول. {الْخَبِيرُ}: خبر ثانٍ، والجملة معطوفة على جملة {لَا تُدْرِكُهُ}.

{قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ (١٠٤)}.

{قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة مستأنفة. {مِنْ رَبِّكُمْ}: جار ومجرور متعلق بـ {جاء}، أو صفة لـ {بَصَائِرُ}. {فَمَن}: الفاء: عاطفة تفصيلة. {من}: اسم شرط، أو اسم موصول في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط، أو الجواب، أو هما. {أَبْصَرَ}: فعل ماض في محل الجزم بـ {من} الشرطية على كونه فعل شرط لها، وفاعله ضمير يعود على {من}. {فَلِنَفْسِهِ}: الفاء: رابطة لجواب {من} الشرطية وجوبًا؛ لكون الجواب جملة اسمية. {لنفسه}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف تقديره: فإبصاره كائن لنفسه، والجملة الإسمية في محل الجزم بـ {من} الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة {من} الشرطية معطوفة على جملة {قَدْ جَاءَكُمْ} على كونها مفصلة لها {وَمَنْ}: {الواو}: عاطفة. {من}: اسم شرط في