للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{مَا}؛ موصولة أو موصوفة، في محل النصب مفعول به {أُوحِيَ}: فعل ماض مغيَّر الصيغة، ونائب فاعله ضمير يعود على {مَا}، والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها. {إِلَيْكَ}: متعلق به. {مِنْ رَبِّكَ}: جار ومجرور متعلق بـ {أوحي} أيضًا، وجملة {لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ} جملة معترضة لا محل لها من الإعراب. {وَأَعْرِضْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة معطوفة على جملة قوله: {اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ}. {عَنِ الْمُشْرِكِينَ}: جار ومجرور متعلق بـ {أعرض}.

{وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (١٠٧)}.

{وَلَوْ} {الواو}: استئنافية. {لو}: حرف شرط. {شَاءَ اللَّهُ}: فعل وفاعل، ومفعول المشيئة محذوف تقديره: عدم إشراكهم، والجملة فعل شرط لـ {لو} لا محل لها من الإعراب. {مَا}: نافية {أَشْرَكُوا}: فعل وفاعل، والجملة جواب {لو} لا محل لها من الإعراب، وجملة {لو} الشرطية مستأنفة. {وَمَا جَعَلْنَاكَ}: نافٍ وفعل وفاعل ومفعول أول. {عَلَيْهِمْ}: متعلق بـ {حَفِيظًا}. {حَفِيظًا}: مفعول ثانٍ، والجملة الفعلية معطوفة على جملة {لو}. {وَمَا}: {الواو}: عاطفة. {مَا}: نافية. {أَنْتَ}: مبتدأ. {عَلَيْهِمْ}: متعلق بـ {وكيل}. {بِوَكِيلٍ}: خبر المبتدأ، والجملة معطوفة على جملة قوله: {وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ ...} إلخ مؤكدة لها؛ لأنها عينها.

{وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ}.

{وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة مستأنفة {يَدْعُونَ}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد محذوف تقديره: يدعونهم: {مِنْ دُونِ اللَّهِ}: جار ومجرور حال من ضمير العائد المحذوف، أو من الموصول. {فَيَسُبُّوا اللَّهَ}: الفاء: عاطفة سببية. {يسبوا الله}: فعل وفاعل ومفعول منصوب بأن مضمرة وجوبًا بعد الفاء السببية الواقعة في جواب النهي. {عَدْوًا}: منصوب على المفعولية المطلقة، والتقدير: سبًّا عدوًا، أو على الحالية، أو على كونه مفعولًا لأجله. {بِغَيْرِ عِلْمٍ}: جار ومجرور حال مؤكدة من فاعل {يَدْعُونَ}؛ أي: حالة كونهم متعادين ملتبسين بغير علم، والجملة الفعلية صلة أن المضمرة، أن مع