للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

و {لِكُلِّ نَبِيٍّ} حالا من {عَدُوًّا} لأنه صفته في الأصل، أو متعلق بالجعل قبله، والتقدير: وجعلنا شياطين الإنس والجن عدوا لكل نبي جعلا مثل جعلنا هؤلاء عدوا لك، فاصبر كما صبروا. {يُوحِي بَعْضُهُمْ}: فعل وفاعل. {إِلى بَعْضٍ}: متعلق به. {زُخْرُفَ الْقَوْلِ} مفعول به. {غُرُورًا}: مفعول لأجله، والجملة الفعلية في محل النصب حال من {شَياطِينَ الْإِنْسِ}. {وَلَوْ}: (الواو): استئنافية.

{لَوْ}: حرف شرط. {شاءَ رَبُّكَ}: فعل وفاعل، والجملة فعل شرط لـ {لَوْ} لا محل لها من الإعراب. {ما}: نافية. {فَعَلُوهُ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة جواب {لَوْ} لا محل لها من الإعراب، وجملة {لَوْ} الشرطية مستأنفة. {فَذَرْهُمْ} (الفاء): فاء الفصيحة، لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفت أنه لو شاء ربك ما فعلوه، وأردت بيان ما هو الأصلح لك .. فأقول لك {ذرهم وما يفترون}: {ذرهم}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على محمد. {وَما}: (الواو): عاطفة، أو واو المعية. {ما}: موصولة، أو نكرة موصوفة في محل النصب معطوفة على الهاء في {ذرهم}، أو في محل النصب على أنه مفعول معه، أو مصدرية. {يَفْتَرُونَ}: فعل وفاعل، والجملة صلة لـ {ما} إن قلنا موصولة اسمية، أو صفة لـ {ما} إن قلنا {ما} نكرة موصوفة، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: وذرهم والذين يفترونه، أو شيئا يفترونه، أو صلة {ما} المصدرية، {ما} مع صلتها في تأويل مصدر معطوف على الهاء، أو منصوب على أنه مفعول معه، والتقدير: فذرهم وافتراءهم، أو مع افترائهم، وجملة (ذرهم) من الفعل والفاعل في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة.

{وَلِتَصْغى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ}.

{وَلِتَصْغى} (الواو): عاطفة. {لِتَصْغى} (اللام): حرف جر وتعليل، {تصغى}: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازا بعد لام كي. {إِلَيْهِ}: متعلق به. {أَفْئِدَةُ الَّذِينَ}: فاعل ومضاف إليه. {لا يُؤْمِنُونَ}: فعل وفاعل. {بِالْآخِرَةِ}: متعلق به، والجملة صلة الموصول، وجملة {تصغى} صلة أن