للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{الْكِتابَ}: مفعول به. {مُفَصَّلًا}: حال من {الْكِتابَ}.

{وَالَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ}.

{وَالَّذِينَ}: مبتدأ. {آتَيْناهُمُ الْكِتابَ}: فعل وفاعل ومفعولان، والجملة صلة الموصول. {يَعْلَمُونَ}: فعل وفاعل، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة. {أَنَّهُ}: (أن): حرف نصب ومصدر، و (الهاء): اسمها. {مُنَزَّلٌ}: خبرها. {مِنْ رَبِّكَ} جار ومجرور متعلق به. {بِالْحَقِّ}: جار ومجرور حال من الضمير المستتر في {مُنَزَّلٌ}، وجملة (أن) في تأويل مصدر سد مسد مفعولي علم. {فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ}: (الفاء): فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفت حال أهل الكتاب، وأردت بيان ما هو اللازم لك .. فأقول لك: (لا تكونن): (لا): ناهية جازمة. {تَكُونَنَّ}: فعل مضارع في محل الجزم بـ {لا} الناهية، واسمها ضمير يعود على محمد. {مِنَ الْمُمْتَرِينَ}: خبرها، وجملة تكون في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة.

{وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (١١٥)}.

{وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ}: فعل وفاعل ومضاف إليه، والجملة مستأنفة. {صِدْقًا وَعَدْلًا}: حالان من كلمة {رَبِّكَ}، أو تمييزان لها. {لا}: نافية تعمل عمل إن. {مُبَدِّلَ}: في محل النصب اسمها. {لِكَلِماتِهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {مُبَدِّلَ}، وخبر {لا} محذوف تقديره: لا مبدل لكلماته موجود، وجملة {لا} من اسمها وخبرها في محل النصب حال من فاعل {تَمَّتْ} على أن الظاهر مغن عن الضمير الرابط، أو مستأنفة. ذكره «أبو السعود». {وَهُوَ السَّمِيعُ}: مبتدأ وخبر أول. {الْعَلِيمُ}: خبر ثان، والجملة مستأنفة.

{وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ (١١٦)}.