للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مبتدأ. {كانَ}: فعل ماض ناقص، واسمها ضمير يعود على {مَنْ}. {مَيْتًا}: خبرها، وجملة {كانَ} صلة {مَنْ} الموصولة. {فَأَحْيَيْناهُ} (الفاء): عاطفة، {أحييناه}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة معطوفة على جملة {كانَ}. {وَجَعَلْنا}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {أحيينا}. {لَهُ}: جار ومجرور متعلق به، لأن {جعل} بمعنى خلق. {نُورًا}: مفعول {جعل}. {يَمْشِي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {مَنْ}. {بِهِ}: متعلق بـ {يَمْشِي}. {فِي النَّاسِ}: جار ومجرور متعلق به أيضا، وجملة {يَمْشِي} في محل النصب صفة لـ {نُورًا}. {كَمَنْ}: جار ومجرور في محل الرفع خبر {مَنْ} الموصولة في قوله: {أَوَمَنْ كانَ} والجملة من المبتدأ والخبر معطوفة على الجملة المحذوفة. {مَثَلُهُ} مبتدأ ومضاف إليه. {فِي الظُّلُماتِ}: جار ومجرور خبره، والجملة صلة الموصول. {لَيْسَ}: فعل ماض ناقص، واسمها ضمير يعود على مَنْ. {بِخارِجٍ}: خبرها، و (الباء): زائدة. {مِنْها}: متعلق بـ (خارج)، وجملة {لَيْسَ} في محل النصب حال من الضمير المستكن في الجار والمجرور الواقع خبرا أعني قوله: {فِي الظُّلُماتِ لَيْسَ} تقديره: تزيينا مثل تزيين الإيمان للمؤمنين. {كَذلِكَ}: جار ومجرور في محل نصب صفة لمصدر محذوف تقديره: جعلا مثل جعل أعمال الكافرين مزينة لهم {زُيِّنَ}: فعل ماض مغيّر الصيغة. {لِلْكافِرِينَ}: جار ومجرور متعلق به. {ما}: موصولة، أو موصوفة في محل الرفع نائب فاعل لـ {زُيِّنَ}.

{كانُوا}: فعل ناقص واسمه، وجملة {يَعْمَلُونَ} خبر {كان}، وجملة {كان} صلة لـ {ما}، صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: ما كانوا يعملونه، وجملة {زُيِّنَ} من الفعل المغير ونائب فاعله مستأنفة.

{وَكَذلِكَ جَعَلْنا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكابِرَ مُجْرِمِيها لِيَمْكُرُوا فِيها وَما يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنْفُسِهِمْ وَما يَشْعُرُونَ}.

{وَكَذلِكَ} {الواو}: استئنافية، أو عاطفة. {وكَذلِكَ} جار ومجرور صفة لمصدر محذوف تقديره: جعلا مثل جعل صناديد مكة أكابر فيها. {جَعَلْنا}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة، أو معطوفة على جملة {زُيِّنَ}. {فِي كُلِّ قَرْيَةٍ}: متعلق بـ {جَعَلْنا}. {أَكابِرَ}: مفعول ثان. {مُجْرِمِيها} مفعول أول لـ {جعل} منصوب بالياء، وقيل في