للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

لـ {قالَ}، وإن شئت قلت: {رَبَّنَا}: منادى مضاف، وجملة النداء مقول {قالَ}. {اسْتَمْتَعَ بَعْضُنا}: فعل وفاعل ومضاف إليه. {بِبَعْضٍ} متعلق بـ {اسْتَمْتَعَ}، والجملة الفعلية جواب النداء. {وَبَلَغْنا أَجَلَنَا}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة معطوفة على جملة {اسْتَمْتَعَ}. {الَّذِي}: اسم موصول في محل النصب صفة لـ {أَجَلَنَا}. {أَجَّلْتَ}: فعل وفاعل. {لَنا}: متعلق به، والجملة صلة الموصول، والعائد محذوف تقديره: أجلته لنا.

{قالَ النَّارُ مَثْواكُمْ خالِدِينَ فِيها إِلَّا ما شاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ}.

{قالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة مستأنفة. {النَّارُ مَثْواكُمْ} إلى آخر الآية مقول محكي لـ {قالَ}، وإن شئت قلت: {النَّارُ مَثْواكُمْ}: مبتدأ وخبر ومضاف إليه، والجملة في محل النصب مقول {قالَ}. {خالِدِينَ}: حال من الكاف في {مَثْواكُمْ}، والعامل فيه فعل مقدر إن جعل (مثوى) اسم مكان؛ لأنه لا يعمل، أو هو نفسه إن جعل مصدرا بمعنى الإقامة، وعلى الثاني يكون في الكلام حذف مضاف ليصح الإخبار؛ أي: ذات إقامتكم، وتكون الكاف فاعلا بالمصدر ذكره في «الفتوحات». {فِيها}: متعلق بـ {خالِدِينَ}. {إِلَّا}: أداة استثناء. {ما}: اسم موصول، أو نكرة موصوفة بمعنى الزمن في محل النصب على الاستثناء. {شاءَ اللَّهُ}: فعل وفاعل، والجملة صلة لـ {ما}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: ما شاءه الله تعالى، والمستثنى منه محذوف تقديره: خالدين فيها في كل زمان إلا الزمن الذي شاء الله عدم خلودهم ومكثهم فيها، أو إلا زمنا شاء الله عدم مكثهم فيها. {إِنَّ}: حرف نصب. {رَبَّكَ}: اسمها. {حَكِيمٌ}: خبر أول لها. {عَلِيمٌ}: خبر ثان لها، وجملة {إِنَّ}: مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

{وَكَذلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (١٢٩)}.

{وَكَذلِكَ} {الواو}: استئنافية. {كَذلِكَ}: صفة لمصدر محذوف تقديره: تولية مثل تمتيعنا الجن والإنس بعضهم ببعض. {نُوَلِّي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة متسأنفة. {بَعْضَ الظَّالِمِينَ}: مفعول أول ومضاف