للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَرَبُّكَ}: مبتدأ. {الْغَنِيُّ}: خبر أول. {ذُو الرَّحْمَةِ}: خبر ثان، والجملة مستأنفة، ويجوز أن يكون {رَبُّكَ}: مبتدأ. {الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ}: وصفان له، {إِنْ يَشَأْ} وما بعده هو الخبر كما ذكره الكرخي. إِنْ: حرف شرط جازم. {يَشَأْ}: فعل مضارع مجزوم بـ {إِنْ} على كونه فعل شرط لها، وفاعله ضمير يعود على الله. {يُذْهِبْكُمْ} فعل ومفعول مجزوم بـ {إِنْ} الشرطية على كونه جوابا لها، وفاعله ضمير يعود على الله، وجملة إِنْ الشرطية مستأنفة، أو في محل الرفع خبر {رَبُّكَ} {وَيَسْتَخْلِفْ}: فعل مضارع معطوف على (يذهب)، وفاعله ضمير يعود على الله. {مِنْ بَعْدِكُمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يَسْتَخْلِفْ} {ما}: موصولة أو موصوفة في محل النصب مفعول يستخلف. {يَشاءُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة صلة. لـ {ما}، أو صفة لها والعائد أو الرابط محذوف تقديره: ما يشاؤه.

{كَما أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ}.

{كَما} (الكاف): حرف جر وتشبيه، {ما}: مصدرية. {أَنْشَأَكُمْ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله. {مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {أنشأ}. {آخَرِينَ}: صفة لـ {قَوْمٍ}، والجملة الفعلية صلة {ما} المصدرية، {ما} مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بالكاف تقديره: كإنشائه إياكم من ذرية قوم آخرين، الجار والمجرور صفة لمصدر محذوف تقديره: ويستخلف من بعدكم، وينشىء إنشاء كإنشائه إياكم من ذرية قوم آخرين؛ لأن استخلف هنا بمعنى: أنشأ وأوجد.

{إِنَّ ما تُوعَدُونَ لَآتٍ وَما أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (١٣٤)}.

{إِنَّ}: حرف نصب. {ما}: موصولة، أو موصوفة في محل النصب اسم {إِنَّ}. {تُوعَدُونَ}: فعل ونائب فاعل، والجملة صلة لـ {ما}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: إن ما توعدونه. {لَآتٍ}: {اللام}: حرف ابتداء، {آت}: خبر {إِنَّ} مرفوع، وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين منع من ظهورها الثقل؛ لأنه اسم منقوص نظير قاض