للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وداع، وجملة {إِنَّ} مستأنفة. وما: {الواو}: عاطفة. {ما}: حجازية. {أَنْتُمْ}: في محل الرفع اسمها. {بِمُعْجِزِينَ}: خبرها، والباء زائدة، وجملة {ما} الحجازية معطوفة على جملة {إِنَّ}.

{قُلْ يا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلى مَكانَتِكُمْ إِنِّي عامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (١٣٥)}.

{قُلْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة مستأنفة. يا قَوْمِ اعْمَلُوا إلى آخر الآية مقول محكي لـ {قُلْ}، وإن شئت قلت: {يا قَوْمِ}: منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول {قُلْ}. {اعْمَلُوا}: فعل وفاعل، والجملة جواب النداء. {عَلى مَكانَتِكُمْ}: جار ومجرور حال من واو {اعْمَلُوا}، أو متعلق به. {إِنِّي}: {إن}: حرف نصب، و (الياء): اسمها. {عامِلٌ}: خبرها، والجملة في محل النصب مقول {قُلْ} على كونها جواب النداء. {فَسَوْفَ}: (الفاء): تعليلية، أو فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفتم ما قلت لكم، وأوردتم بيان من له العاقبة .. فأقول لكم، {سوف}: حرف تنفيس للاستقبال البعيد؛ لتأكيد مضمون الجملة، {تَعْلَمُونَ}: فعل وفاعل، وهي عرفانية تتعدى لمفعول واحد. {مَنْ}: اسم موصول في محل النصب مفعول به، والجملة الفعلية معللة لما قبلها، أو في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة. {تَكُونُ}: فعل مضارع ناقص. {لَهُ}: خبرها مقدم على اسمها. {عاقِبَةُ الدَّارِ}: اسمها مؤخر، وجملة {تَكُونُ} صلة الموصولة، والتقدير: فسوف تعلمون الفريق الذي له عاقبة الدار. إِنَّهُ {إن}: حرف نصب، والهاء ضمير الشأن في محل النصب اسمها، وجملة {لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ} في محل الرفع خبرها، وجملة {إن} مستأنفة استئنافا بيانيا كأنه واقع في جواب سؤال مقدر كأنه قيل: وما عاقبتهم.

التصريف ومفردات اللغة

{كَمَنْ مَثَلُهُ} المثل: الصفة والنعت، والظلمات جمع ظلمة؛ وهي ضد النور، وجمعها هنا؛ لأن المراد بها ظلمة الكفر وظلمة الجهالة وظلمة عمى البصيرة كما مر.