للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَما} {الواو}: عاطفة. {ما}: اسم موصول في محل الرفع مبتدأ أول. {كانَ}: فعل ماض ناقص، واسمها ضمير يعود على {ما}. {لِلَّهِ}: جار ومجرور خبرها، وجملة {كانَ} صلة لـ {ما}. {فَهُوَ}: {الفاء}: رابطة الخبر بالمبتدأ، {هو}: مبتدأ ثان، وجملة {يَصِلُ} خبره. {إِلى شُرَكائِهِمْ} متعلق بـ {يَصِلُ}، وجملة المبتدأ الثاني خبر للمبتدأ الأول، والجملة من المبتدأ الأول وخبره في محل النصب معطوفة على جملة قوله: {فَما كانَ لِشُرَكائِهِمْ} على كونها مقولا لجواب إذا المقدرة. {ساءَ}: فعل ماض من أفعال الذم. {ما}: موصولة في محل الرفع فاعل، وجملة {يَحْكُمُونَ} صلتها، والعائد محذوف تقديره: ما يحكمونه، وجملة ساءَ في محل الرفع خبر لمبتدأ محذوف وجوبا هو المخصوص بالذم تقديره: ساء ما يحكمون حكمهم.

وَكَذلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلادِهِمْ شُرَكاؤُهُمْ.

وَكَذلِكَ {الواو}: استئنافية. كَذلِكَ: جار ومجرور صفة لمصدر محذوف تقديره: وتزييننا مثل تزيين قسمة القرابين بين الله وآلهتهم. زَيَّنَ:

فعل ماض. لِكَثِيرٍ: متعلق به. مِنَ الْمُشْرِكِينَ: صفة لـ (لكثير).

قَتْلَ أَوْلادِهِمْ: مفعول به ومضاف إليه. شُرَكاؤُهُمْ: فاعل ومضاف إليه، والتقدير: وزين لكثير من المشركين شركاؤهم قتل أولادهم تزيينا مثل تزيين قسمة القرابين بين الله وآلهتهم، والجملة الفعلية مستأنفة.

لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ.

لِيُرْدُوهُمْ {اللام}: لام كي، (يردوهم): فعل وفاعل ومفعول منصوب بأن مضمرة بعد لام كي، والجملة الفعلية في تأويل مصدر مجرور بلام كي تقديره: لإردائهم إياهم، الجار والمجرور متعلق بـ زَيَّنَ. وَلِيَلْبِسُوا {الواو}: عاطفة، {اللام}: لام كي، (يلبسوا): فعل وفاعل منصوب بأن مضمرة بعد لام كي. {عَلَيْهِمْ}: متعلق به. {دِينَهُمْ}: مفعول به ومضاف إليه، والجملة الفعلية صلة أن المضمرة، أن مع صلتها في تأويل مصدر مجرور باللام تقديره: وللبسهم عليهم دينهم، الجار والمجرور معطوف على الجار والمجرور