للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

المنقطعة عما قبلها؛ أي: بل أكنتم. {كُنْتُمْ}: فعل ناقص واسمه. {شُهَداءَ}: خبره، والجملة في محل النصب مقول {قُلْ}. {إِذْ}: ظرف لما مضى من الزمان في محل النصب على الظرفية متعلق بـ {شُهَداءَ}. {وَصَّاكُمُ اللَّهُ}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة في محل الجر مضاف إليه لـ {إِذْ}. {بِهذا}: متعلق بـ {وَصَّاكُمُ}.

{فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}.

{فَمَنْ} {الفاء}: استئنافية، {من}: اسم استفهام في محل الرفع مبتدأ. {أَظْلَمُ}: خبره، والجملة الاسمية في محل النصب مقول {قُلْ}. {مِمَّنِ}: جار ومجرور متعلق بـ {أَظْلَمُ}. {افْتَرى}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {من}. {عَلَى اللَّهِ}: متعلق به. {كَذِبًا}: مفعول به، والجملة الفعلية صلة {من} الموصولة. {لِيُضِلَّ النَّاسَ}: {اللام}: لام كي. {يضل الناس}: فعل ومفعول منصوب بأن مضمرة بعد لام كي، وفاعله ضمير يعود على {من افترى}، والجملة الفعلية صلة أن المضمرة، أن مع صلتها في تأويل مصدر مجرور باللام تقديره: لإضلاله الناس، الجار والمجرور متعلق بـ {افْتَرى}. {بِغَيْرِ عِلْمٍ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بمحذوف حال من فاعل {افْتَرى}؛ أي: افترى على الله كذبا حالة كونه متلبسا بغير علم، أو متعلق بـ {يضل}. {إِنَّ}: حرف نصب. {اللَّهُ}: اسمها. لا: نافية. {يَهْدِي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}. {الْقَوْمَ}: مفعول به. {الظَّالِمِينَ}: صفة لـ {الْقَوْمَ}، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إِنَّ}، وجملة {إِنَّ} في محل النصب مقول لـ {قُلْ}.

التصريف ومفردات اللغة

{مِمَّا ذَرَأَ} يقال: ذرأ الله الخلق يذرأ - من باب فتح - ذرأ؛ أي خلقهم على وجه الابتداع والاختراع.

{نَصِيبًا} {النصيب}: الحظ والقسم، والجزء من الشيء.