للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

موصوفة في محل النصب على الاستثناء معطوف على {ما حَمَلَتْ}. {اخْتَلَطَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {ما}، والجملة صلة لـ {ما}، أو صفة لها. {بِعَظْمٍ}: جار ومجرور متعلق بـ {اخْتَلَطَ}. {ذلِكَ}: اسم إشارة في محل الرفع مبتدأ. {جَزَيْناهُمْ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، والعائد محذوف تقديره: جزيناهم به. {بِبَغْيِهِمْ} {الباء}: حرف جر وسبب، {بغيهم}: مجرور ومضاف إليه متعلق بـ {جزينا}، والجملة الاسمية مستأنفة. {وَإِنَّا}: {إن}: حرف نصب، و {نا} اسمها. {لَصادِقُونَ}: خبرها، وجملة {إن} معطوفة على جملة قوله: {ذلِكَ جَزَيْناهُمْ} على كونها مستأنفة.

{فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ واسِعَةٍ وَلا يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (١٤٧)}.

{فَإِنْ} {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا أخبرتهم تحريم ما ذكر، وأردت بيان حكم ما إذا كذبوك .. فأقول لك، {إن كذبوك} {إن}: حرف شرط جازم. {كَذَّبُوكَ}: فعل وفاعل ومفعول في محل الجزم بـ {إن}. فَقُلْ: {الفاء}: رابطة لجواب {إن} الشرطية وجوبا، {قل}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة الفعلية في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونها جوابا لها، وجملة {إن} الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة. {رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ واسِعَةٍ} إلى آخر الآية مقول محكي لـ {قل} وإن شئت قلت: {رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ} مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب مقول {قل}. {واسِعَةٍ}: صفة لـ {رَحْمَةٍ}. {وَلا يُرَدُّ بَأْسُهُ}: فعل ونائب فاعل، والجملة في محل النصب مقول القول. {عَنِ الْقَوْمِ}: جار ومجرور متعلق بـ {يُرَدُّ}. {الْمُجْرِمِينَ}: صفة لـ {الْقَوْمِ}.

{سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شاءَ اللَّهُ ما أَشْرَكْنا وَلا آباؤُنا وَلا حَرَّمْنا مِنْ شَيْءٍ}.

{سَيَقُولُ الَّذِينَ}: فعل وفاعل والجملة مستأنفة. {أَشْرَكُوا} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول. {لَوْ شاءَ} إلى آخره مقول محكي لقالوا، وإن شئت