للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{الواو}: عاطفة. {إِنْ}: نافية. {أَنْتُمْ} مبتدأ {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ، وجملة {تَخْرُصُونَ} في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية معطوفة على الجملة الفعلية قبلها على كونها مقولا لـ {قُلْ}.

{قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبالِغَةُ فَلَوْ شاءَ لَهَداكُمْ أَجْمَعِينَ (١٤٩)}.

{قُلْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة مستأنفة. {فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ} إلى آخر الآية مقول محكي، وإن شئت قلت {الفاء}: استئنافية أو رابطة لجواب شرط مقدر تقديره: إن لم تكن لكم حجة فلله الحجة، {لله}: جار ومجرور خبر مقدم. {الْحُجَّةُ}: مبتدأ مؤخر. {الْبالِغَةُ}: صفة لـ {الْحُجَّةُ}، والجملة الاسمية مستأنفة، أو في محل الجزم بإن المقدرة على كونها جوابا لها.

{فَلَوْ}: {الفاء}: حرف عطف وتفريع، {لو}: حرف شرط. {شاءَ}: فعل ماض، وفاعله يعود على {الله}، ومفعول المشيئة محذوف تقديره: هدايتكم. {لَهَداكُمْ}: {اللام}: رابطة لجواب {لو}، {هداكم}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {الله}. {أَجْمَعِينَ}: توكيد لضمير المفعول، والجملة جواب {لو}، وجملة {لو} الشرطية معطوفة مفرعة على جملة إن المقدرة على كونها مقولا لـ {قُلْ}.

{قُلْ هَلُمَّ شُهَداءَكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هذا فَإِنْ شَهِدُوا فَلا تَشْهَدْ مَعَهُمْ وَلا تَتَّبِعْ أَهْواءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَهُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ (١٥٠)}.

{قُلْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة مستأنفة. {هَلُمَّ شُهَداءَكُمُ} إلى قوله: {فَإِنْ شَهِدُوا} مقول محكي، وإن شئت قلت: {هَلُمَّ} اسم فعل أمر بمعنى أحضروا مبني على الفتح، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنتم. {شُهَداءَكُمُ}: مفعول به ومضاف إليه، والجملة في محل النصب مقول {قُلْ}. {الَّذِينَ}: في محل النصب صفة للشهداء، وجملة {يَشْهَدُونَ} صلة الموصول. {أَنَّ} حرف نصب. {اللَّهَ}: اسمها. {حَرَّمَ هذا}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهَ}، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {أَنَّ}،