للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

تُشْرِكُوا}. {ما}: موصولة، أو موصوفة في محل النصب بدل من {الْفَواحِشَ} بدل تفصيل من مجمل. {ظَهَرَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {ما}. {مِنْها}: متعلق بـ {ظَهَرَ} وهو الرابط بين البدل والمبدل منه، وجملة {ظَهَرَ} صلة {ما}، أو صفة لها. {وَما بَطَنَ}: معطوف على {ما ظَهَرَ}. {وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ}: فعل وفاعل ومفعول معطوف على {أَلَّا تُشْرِكُوا}. {الَّتِي} صفة لـ {النَّفْسَ}. {حَرَّمَ اللَّهُ}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد محذوف تقديره: التي حرم الله تعالى قتلها. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {بِالْحَقِّ}: جار ومجرور صفة للمفعول المطلق المحذوف تقديره: لا تقتلوا إلا القتل الملتبس بالحق. {ذلِكُمْ}: مبتدأ. {وَصَّاكُمْ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله. {بِهِ}: جار ومجرور متعلق به، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة. {لَعَلَّكُمْ}: ناصب واسمه، وجملة {تَعْقِلُونَ} في محل الرفع خبر {لعل}، وجملة {لعل} مسوقة لتعليل الوصية لا محل لها من الإعراب.

{وَلا تَقْرَبُوا مالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزانَ بِالْقِسْطِ}.

{وَلا تَقْرَبُوا مالَ الْيَتِيمِ}: فعل وفاعل ومفعول ومضاف إليه، والجملة معطوفة على جملة على {أَلَّا تُشْرِكُوا}. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {بِالَّتِي}: جار ومجرور متعلق بـ {تَقْرَبُوا}. {هِيَ أَحْسَنُ}: مبتدأ وخبر، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. {حَتَّى}: حرف جر وغاية. {يَبْلُغَ}: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا، وفاعله ضمير يعود على {الْيَتِيمِ}. {أَشُدَّهُ}: مفعول به، والجملة الفعلية صلة أن المضمرة، أن مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بـ {حَتَّى} بمعنى إلى، الجار والمجرور متعلق بمحذوف معلوم من السياق تقديره: احفظوا ماله إلى بلوغه أشده؛ أي: حتى يصير بالغا رشيدا فحينئذ سلموه إليه. {وَأَوْفُوا الْكَيْلَ}: فعل وفاعل ومفعول. {وَالْمِيزانَ}: معطوف على {الْكَيْلَ}، والجملة الفعلية معطوفة على جملة {أَلَّا تُشْرِكُوا}. {بِالْقِسْطِ}: جار