للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

وأفرد (١) الصلاة بالذكر مع دخولها في النسك؛ لأن روحها - وهو الدعاء، وتعظيم المعبود، وتوجيه القلب إليه والخوف منه - مما يقع فيه الشرك.

والخلاصة: أنه لا ينبغي أن تكون العبادة إلا لله رب العباد وخالقهم، فمن توجه إليه وإلى غيره من عباده المكرمين، أو إلى غيرهم مما يستعظم من خلقه .. كان مشركّا، فالله لا يقبل من العبادة إلا ما كان خالصا لوجهه الكريم.

ومعنى {لا شَرِيكَ لَهُ}؛ أي: لا شريك له في ألوهيته، فيستحق أن يشركه في العبادة ويتوجه إليه معه للتأثير في عبادته، وبذلك أمرني ربي، وأنا أول المسلمين المنقادين إلى امتثال ما أمره به، وترك ما نهى عنه. وفي هذا بيان إجمالي لتوحيد الألوهية بالعمل بعد بيان أصل التوحيد في العقيدة،

١٦٤ - ثم انتقل إلى برهانه الأعلى، وهو توحيد الربوبية بما أمره به، فقال: {قُلْ} يا محمد لهؤلاء المشركين توبيخا لهم وإنكارا عليهم {أَغَيْرَ اللَّهِ} الذي خلق الخلق ورباهم {أَبْغِي} وأطلب {رَبًّا} آخر أشركه في عبادتي له بدعائه والتوجه إلى لينفعني، أو يمنع الضر عني، أو ليقربني إليه زلفى؛ أي: هل أطلب ربا ومالكا وإلها غير الله سبحانه وتعالى أعبده وأتخذه إلها ومعبودا؟ {وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ}؛ أي: والحال أنه سبحانه وتعالى رب كل شيء مما عبد، ومما لم يعبد، ومالكه وخالقه، فكيف يليق بي أن أتخذ إلها غير الله؟ فهو الذي خلق الملائكة والمسيح، والشمس والقمر، والكواكب والأصنام، كما قال: {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَما تَعْمَلُونَ (٩٦)} وإذا كان هو الخالق والمدبر، فكيف أسفه نفسي، وأكفر بربي بجعل المخلوق المربوب مثلي ربا لي، وجميع المشركين يعترفون بأن معبوداتهم مخلوقة لله رب العالمين وخالق الخلق أجمعين.

والمعنى: أي (٢) لا أطلب إلها غيره ولا أتوكل إلا عليه، فهو رب كل شيء


(١) المراغي.
(٢) الجمل.