للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{فَما}: {الفاء}: حرف عطف وترتيب، {ما}: نافية. {كانَ}: فعل ماض ناقص. {دَعْواهُمْ}: اسم {كانَ} ومضاف إليه. {إِذْ}: ظرف زمان بمعنى حين مجرد عن معنى المضي في محل النصب على الظرفية مبني على السكون. {جاءَهُمْ بَأْسُنا}: فعل ومفعول وفاعل ومضاف إليه، والجملة الفعلية في محل الجر مضاف إليه لـ {إِذْ}، والظرف متعلق بـ {دَعْواهُمْ}. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {أَنْ}: حرف نصب ومصدر. {قالُوا}: فعل وفاعل في محل النصب بـ {أَنْ} المصدرية، والجملة الفعلية في تأويل مصدر منصوب على كونه خبر {كانَ} تقديره: فما كان دعواهم وقت مجيء بأسنا إياهم إلا قولهم: إِنَّا كُنَّا ظالِمِينَ، وجملة {كانَ} من اسمها وخبرها معطوفة على جملة قوله: {جاءَهُمْ بَأْسُنا}. {إِنَّا} {إن}: حرف نصب، {نا}: اسمها. {كُنَّا}: فعل ناقص واسمه. {ظالِمِينَ}: خبرها، وجملة {كان} في محل الرفع خبر {إن} تقديره: إنا ظالمون، وجملة {إن}: من اسمها وخبرها في محل النصب مقول {قالُوا}.

{فَلَنَسْئَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْئَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ (٦) فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَما كُنَّا غائِبِينَ (٧)}.

{فَلَنَسْئَلَنَّ}: {الفاء}: حرف عطف وترتيب لترتيب الأحوال الأخروية على الدنيوية في الذكر حسب ترتيبها عليها في الوجود انتهى. «أبو السعود»، {اللام}: موطئة لقسم محذوف جوازا تقديره: فأقسم بعزتي وجلالي، {نسألن}: فعل مضارع في محل الرفع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، ونون التوكيد حرف لا محل لها من الإعراب مبني على الفتح، وفاعله ضمير مستتر يعود على الله، والجملة الفعلية جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجملة القسم المحذوف مع جوابه معطوفة على الجملة التي قبلها. {الَّذِينَ} اسم موصول في محل النصب مفعول أول لسأل مبني على الفتح والمفعول الثاني محذوف تقديره عما أجابوا الرسل. {أُرْسِلَ}: فعل ماض مغير الصيغة. {إِلَيْهِمْ}: جار ومجرور في محل الرفع نائب فاعل، والجملة صلة الموصول. {وَلَنَسْئَلَنَّ}: {الواو}: عاطفة، {اللام}: موطئة لقسم محذوف،