للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{فَمَنْ}: {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفت أن الوزن يومئذ الحق، وأردت بيان أحوال الخلائق .. فأقول لك: {من}: اسم شرط جازم في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط، أو الجواب، أو هما. {ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {من} على كونه فعل شرط لها. {فَأُولئِكَ}: {الفاء}: رابطة لجواب {من} الشرطية وجوبا لكون الجواب جملة اسمية، {أولئك}: مبتدأ. هُمُ: ضمير فصل. {الْمُفْلِحُونَ}: خبر المبتدأ، والجملة الاسمية في محل الجزم بـ {من} الشرطية على كونها جوابا لها، وجملة {من} الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة استئنافا بيانيا.

{وَمَنْ خَفَّتْ مَوازِينُهُ فَأُولئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِما كانُوا بِآياتِنا يَظْلِمُونَ (٩)}.

{وَمَنْ} {الواو}: عاطفة. {مَنْ}: اسم شرط في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الجواب، أو الشرط، أو هما. {خَفَّتْ مَوازِينُهُ}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ مَنْ على كونها فعل شرط لها. {فَأُولئِكَ}: {الفاء}: رابطة، {أولئك}: مبتدأ. {الَّذِينَ}: اسم موصول في محل الرفع خبر، والجملة الاسمية في محل الجزم بـ {مَنْ} على كونها جوابا لها، وجملة {مَنْ} الشرطية في محل النصب معطوفة على جملة {مَنْ} الأولى على كونها مقولا لجواب إذا المقدرة. {خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة صلة الموصول. {بِما}: {الباء}: حرف جر وسبب، {ما}: مصدرية. {كانُوا}: فعل ناقص واسمه. {بِآياتِنا}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يَظْلِمُونَ}، وجملة {يَظْلِمُونَ} في محل النصب خبر {كان}، وجملة {كان} صلة لـ {ما} المصدرية، {ما} مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بالباء، والجار والمجرور متعلق بـ {خَسِرُوا}، والتقدير: فأولئك الذين خسروا أنفسهم بسبب: ظلمهم لآياتنا.

{وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنا لَكُمْ فِيها مَعايِشَ قَلِيلًا ما تَشْكُرُونَ (١٠)}.

{وَلَقَدْ} {الواو}: استئنافية. {اللام}: موطئة للقسم، {قد}: حرف تحقيق. {مَكَّنَّاكُمْ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة الفعلية جواب القسم لا