للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{قالَ ما مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (١٢)}.

{قالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة مستأنفة. {ما مَنَعَكَ} إلى قوله: قالَ {أَنَا خَيْرٌ} مقول محكي، وإن شئت قلت: ما: اسم استفهام في محل الرفع مبتدأ، والاستفهام فيه للتوبيخ. {مَنَعَكَ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: هو يعود على ما، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ تقديره: أي شيء مانع إياك، والجملة الاسمية في محل النصب مقول {قالَ}. {أَلَّا} {أن}: مصدرية. {لا}: زائدة زيدت لتأكيد معنى النفي في {مَنَعَكَ}. {تَسْجُدَ}: فعل مضارع منصوب بـ {أن}. وفاعله ضمير يعود على {إبليس}، والجملة الفعلية صلة أن المضمرة، أن مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بحرف جر محذوف تقديره: ما منعك من سجودك. {إِذْ}: ظرف لما مضى من الزمان في محل النصب على الظرفية، والظرف متعلق بـ {تَسْجُدَ}. {أَمَرْتُكَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل الجر مضاف إليه لـ إِذْ {،} والتقدير: ما منعك من السجود وقت أمري إياك به. {قالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {إبليس}، والجملة مستأنفة استئنافا بيانيا. {أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ} إلى آخر الآية مقول محكي لـ {قالَ}، وإن شئت قلت {أَنَا خَيْرٌ}: مبتدأ وخبر. {مِنْهُ} متعلق بـ {خَيْرٌ}، والجملة الاسمية في محل النصب مقول لـ {قالَ}. {خَلَقْتَنِي}: فعل وفاعل ومفعول. {مِنْ نارٍ}: جار ومجرور متعلق به، والجملة الفعلية مستأنفة استئنافا بيانيا. {وَخَلَقْتَهُ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة معطوفة على جملة {خَلَقْتَنِي}. {مِنْ طِينٍ}: جار ومجرور متعلق بـ {خلق}.

{قالَ فَاهْبِطْ مِنْها فَما يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيها}.

{قالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة مستأنفة. {فَاهْبِطْ مِنْها} إلى آخر الآية مقول محكي لـ {قالَ}، وإن شئت قلت: {الفاء}: سببية، {اهبط}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على {إبليس}. {مِنْها}: متعلق به، والجملة في محل النصب مقول {قالَ}، وقال النسفي: والفاء في قوله: