للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{فَاهْبِطْ} جواب لقوله {أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ}؛ أي: إن كنت تتكبر فاهبط انتهى. {فَما}: {الفاء}: عاطفة تعليلية، {ما}: نافية. {يَكُونُ}: فعل مضارع ناقص. {لَكَ}: جار ومجرور خبر مقدم لـ {يَكُونُ}. {أَنْ}: حرف نصب ومصدر. {تَتَكَبَّرَ}: فعل مضارع منصوب بـ {أَنْ}، وفاعله ضمير يعود على {إبليس}. فِيها متعلق بـ {تَتَكَبَّرَ}، والجملة الفعلية مع أن المصدرية في تأويل مصدر مرفوع على كونه اسم {يَكُونُ} مؤخرا، والتقدير: فما يكون تكبرك فيها كائنا لك، ولائقا بك، وجملة {يَكُونُ} في محل النصب معطوفة على جملة {فَاهْبِطْ} على كونها مقولا لـ {قال}.

{فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ قالَ أَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (١٤) قالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (١٥)}.

{فَاخْرُجْ} {الفاء}: عاطفة تفريعية، {اخرج}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على {إبليس}، والجملة في محل النصب معطوفة مفرعة على جملة قوله: {فَما يَكُونُ لَكَ} مؤكدة لجملة قوله: {فَاهْبِطْ إِنَّكَ}: ناصب واسمه. {مِنَ الصَّاغِرِينَ}: جار ومجرور خبر {إنّ}، وجملة {إن} في محل النصب مقول {قالَ} مسوقة لتعليل الخروج. {قالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {إبليس}، والجملة مستأنفة. {أَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} مقول محكي لـ {قالَ}، وإن شئت قلت {أَنْظِرْنِي}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة في محل النصب مقول {قالَ}. {إِلى يَوْمِ}: جار ومجرور متعلق بـ {أَنْظِرْنِي}، وجملة {يُبْعَثُونَ} في محل الجر مضاف إليه لـ {يَوْمِ}. {قالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة مستأنفة {إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ}: مقول محكي لـ {قالَ}، وإن شئت قلت {إِنَّكَ}: ناصب واسمه. {مِنَ الْمُنْظَرِينَ}: جار ومجرور خبر {إن}، وجملة {إن} في محل النصب مقول {قالَ}.

{قالَ فَبِما أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِراطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (١٦)}.

{قالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {إبليس}، والجملة مستأنفة. {فَبِما أَغْوَيْتَنِي} إلى قوله: {شاكِرِينَ} مقول محكي لـ {قالَ}، وإن شئت قلت {فَبِما}: