للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

و {الهاء}: مفعول به، وفاعله ضمير يعود على الشيطان، والجملة معطوفة على جملة {قاسَمَهُما}. {بِغُرُورٍ}: جار ومجرور حال من فاعل {دلى} تقديره: فدلاهما الشيطان حالة كونه متلبسا بغرور وخداع لهما. {فَلَمَّا}: {الفاء} عاطفة، {لما}: حرف شرط غير جازم. {ذاقَا الشَّجَرَةَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة فعل شرط لـ {لما} لا محل لها من الأعراب. {بَدَتْ}: فعل ماض. {لَهُما}: متعلق به. {سَوْآتُهُما}: فاعل ومضاف إليه، والجملة جواب {لما}، وجملة {لما} معطوفة على جملة قوله: {فَدَلَّاهُما}. {وَطَفِقا}: فعل ناقص واسمه؛ لأنه من أفعال الشروع، وجملة {يَخْصِفانِ} خبره، وجملة {وَطَفِقا} معطوفة على جملة قوله: {بَدَتْ} على كونها جواب {لما}. {عَلَيْهِما}: جار ومجرور متعلق بـ {يَخْصِفانِ}. {مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يَخْصِفانِ} أيضا.

{وَناداهُما رَبُّهُما أَلَمْ أَنْهَكُما عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُما إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُما عَدُوٌّ مُبِينٌ}.

{وَناداهُما رَبُّهُما} فعل ومفعول وفاعل، والجملة معطوفة على جملة بَدَتْ. {أَلَمْ} {الهمزة} للاستفهام التقريري، {لَمْ}: حرف جزم ونفي. {أَنْهَكُما} فعل ومفعول مجزوم بـ {لَمْ}، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة جملة مفسرة للنداء لا محل لها من الإعراب. {عَنْ تِلْكُمَا}: {عَنْ}: حرف جر. {تـ}: اسم إشارة يشار بها للمفردة المؤنثة البعيدة في محل الجر بـ {عَنْ} مبني على الكسر لشبهه بالحرف شبها معنويا، {اللام}: لبعد المشار إليه، و {الكاف}: حرف دال على الخطاب، و {الميم}: حرف عماد، و {الألف}: حرف دال على التثنية. {الشَّجَرَةَ} بدل من اسم الإشارة، أو عطف بيان له، الجار والمجرور متعلق بـ {أَنْهَكُما}. {وَأَقُلْ}: فعل مضارع معطوف على أنه مجزوم بـ {لَمْ}، وفاعله ضمير يعود على الله. {لَكُما}: جار ومجرور متعلق به. {إِنَّ الشَّيْطانَ} إلى آخره مقول محكي لـ {أَقُلْ}، وإن شئت قلت {إِنَّ} حرف نصب. {الشَّيْطانَ}: اسمها. {لَكُما}: جار ومجرور متعلق بـ {عَدُوٌّ}. {عَدُوٌّ}: خبر إن {مُبِينٌ}: صفة {عَدُوٌّ}، وجملة {إِنَّ} في محل النصب مقول القول لـ {أَقُلْ}.