للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{قُلْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة مستأنفة. {أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ} إلى قوله: {كَما بَدَأَكُمْ}: مقول محكي لـ {قُلْ} وإن شئت قلت: {أَمَرَ رَبِّي}: فعل وفاعل ومضاف إليه، والجملة في محل النصب مقول {قُلْ}. {بِالْقِسْطِ}: متعلق بـ {أَمَرَ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ}: فعل وفاعل ومفعول به معطوف على محذوف معلوم من السياق: قل أمر ربي بالقسط فأقسطوا وأقيموا وجوهكم. {عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}: ظرف ومضاف إليه متعلق بـ {أَقِيمُوا}. {وَادْعُوهُ}: فعل وفاعل ومفعول معطوف على {أَقِيمُوا}. {مُخْلِصِينَ}: حال من واو {وَادْعُوهُ}. {لَهُ}: متعلق بـ {مُخْلِصِينَ}. {الدِّينَ}: مفعول لـ {مُخْلِصِينَ}. {كَما}: {الكاف}: حرف جر، {ما}: مصدرية. {بَدَأَكُمْ} فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {الله}. {تَعُودُونَ}: فعل وفاعل، وجملة {بَدَأَكُمْ} صلة {ما} المصدرية، {ما} مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بالكاف، والتقدير: كبدئه إياكم، والجار والمجرور صفة لمصدر محذوف تقديره: تعودون عودا مثل بدئه إياكم في كونه عن عدم محض، وجملة {تَعُودُونَ} مستأنفة.

{فَرِيقًا هَدى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ}.

{فَرِيقًا}: مفعول مقدم لـ {هَدى}. {هَدى}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {الله}، والجملة مستأنفة، أو حال من فاعل بدأ؛ أي: تعودون كما بدأكم حال كونه هاديا فريقا، ومضلا فريقا، وقد مضمرة هنا. {وَفَرِيقًا}: مفعول لفعل محذوف تقديره: وأضل فريقا، وجملة {حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ} صفة لـ {فَرِيقًا}، والجملة المحذوفة معطوفة على جملة قوله: {فَرِيقًا هَدى} على كونه مستأنفة، أو حالا من فاعل بدأ تقديره: تعودون كما بدأكم حال كونه هاديا فريقا، ومضلا فريقا حق عليهم الضلالة.

{إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّياطِينَ أَوْلِياءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ}.

{إِنَّهُمُ}: ناصب واسمه. {اتَّخَذُوا الشَّياطِينَ أَوْلِياءَ}: فعل وفاعل ومفعولان، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إن}، وجملة {إن} مستأنفة مسوقة لتعليل قوله: {حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ}. {مِنْ دُونِ اللَّهِ}: جار ومجرور