للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الموصول. {بِآياتِنا}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {كَذَّبُوا}. {وَاسْتَكْبَرُوا}: فعل وفاعل معطوف على {كَذَّبُوا}. {عَنْها}: متعلق بـ {اسْتَكْبَرُوا}. {لا} نافية. {تُفَتَّحُ}: فعل مضارع مغيّر الصيغة. {لَهُمْ}: متعلق به. {أَبْوابُ السَّماءِ}: نائب فاعل ومضاف إليه، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إِنَّ}، ولكنها خبر سببي، وجملة {إِنَّ} مستأنفة.

{وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِياطِ وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ}.

{وَلا يَدْخُلُونَ}: فعل وفاعل، والجملة في محل الرفع معطوفة على جملة {لا تُفَتَّحُ}. {الْجَنَّةَ}: منصوب على الظرفية المكانية متعلق بـ {يَدْخُلُونَ}. {حَتَّى}: حرف جر وغاية. {يَلِجَ الْجَمَلُ}: فعل وفاعل منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد {حَتَّى}: بمعنى إلى. {فِي سَمِّ الْخِياطِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يَلِجَ}، والجملة الفعلية صلة أن المضمرة، أن مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بـ {حَتَّى} بمعنى إلى تقديره: إلى ولوج الجملة في سم الخياط، الجار والمجرور متعلق بـ {يَدْخُلُونَ}. {وَكَذلِكَ}: {الواو}: استئنافية. {كَذلِكَ}: جار ومجرور صفة لمصدر محذوف. {نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة مستأنفة، والتقدير: ونجزي المجرمين جزاء مثل جزاء المكذبين المستكبرين من عدم فتح أبواب السماء لهم، وعدم دخول الجنة إلى ولوج الجمل في سم الخياط.

{لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَواشٍ وَكَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (٤١)}.

{لَهُمْ}: جار ومجرور خبر مقدم. {مِنْ جَهَنَّمَ}: جار ومجرور بالفتحة؛ لأنه اسم لا ينصرف، والمانع له من الصرف العلمية والتأنيث المعنوي، الجار والمجرور حال من {مِهادٌ}؛ لأنه صفة نكرة تقدمت عليها. {مِهادٌ}: مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية مستأنفة، أو في محل النصب حال من واو {يَدْخُلُونَ}. {وَمِنْ فَوْقِهِمْ}: جار ومجرور خبر مقدم. {غَواشٍ}: مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الياء المحذوفة؛ للتخلص من التقاء الساكنين منع من ظهورها الثقل؛ لأنه اسم منقوص، وسيأتي البحث عنه في مبحث الصرف إن