للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

شاء الله تعالى، والجملة معطوفة على جملة قوله: {لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهادٌ}. {وَكَذلِكَ}: جار ومجرور صفة لمصدر محذوف. {نَجْزِي الظَّالِمِينَ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله، والتقدير: ونجزي الظالمين جزاء مثل جزاء الذين كذبوا واستكبروا، والجملة مستأنفة.

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَها أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (٤٢}.

{وَالَّذِينَ}: مبتدأ. {آمَنُوا}: فعل وفاعل صلة الموصول. {وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ}: فعل وفاعل ومفعول معطوف على {آمَنُوا}. {لا}: نافية. {نُكَلِّفُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله. {نَفْسًا}: مفعول به. {إِلَّا وُسْعَها}: منصوب على الاستثناء، والجملة الفعلية معترضة بين المبتدأ والخبر الآتي، أو هي خبر أول له مع تقدير الرابط تقدر: لا نكلف نفسا منهم إلا وسعها. {أُولئِكَ}: مبتدأ ثان. {أَصْحابُ الْجَنَّةِ}: خبر للمبتدأ الثاني، والجملة من المبتدأ الثاني وخبره خبر للأول، والجملة من المبتدأ الأول وخبره جملة كبرى في ضمنها جملة صغرى مستأنفة. {هُمْ}: مبتدأ. {فِيها}: متعلق بـ {خالِدُونَ}. {خالِدُونَ}: خبر المبتدأ، والجملة في محل النصب حال من {أَصْحابُ الْجَنَّةِ}.

{وَنَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ وَقالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدانا لِهذا وَما كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدانَا اللَّهُ}.

{وَنَزَعْنا} {الواو}: استئنافية. {نَزَعْنا}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة. {ما}: موصولة، أو موصوفة في محل النصب مفعول به. {فِي صُدُورِهِمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه صلة لـ {ما}، أو صفة لها. {مِنْ غِلٍّ}: جار ومجرور حال من {ما}. {تَجْرِي}: فعل مضارع. {مِنْ تَحْتِهِمُ}: متعلق به. {الْأَنْهارُ}: فاعل، والجملة الفعلية حال من ضمير {صُدُورِهِمْ}. {وَقالُوا}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {نَزَعْنا}. {الْحَمْدُ لِلَّهِ} إلى قوله: {ونودي} مقول محكي، وإن شئت قلت: {الْحَمْدُ لِلَّهِ}: مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب مقول