للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَإِلى عادٍ}: {الواو}: عاطفة. {إِلى عادٍ}: جار ومجرور معطوف على قوله: {إلى نوح} على كونه متعلقا بـ {أَرْسَلْنا}. {أَخاهُمْ}: مفعول {أَرْسَلْنا}. {هُودًا}: بدل من {أَخاهُمْ}، أو عطف بيان له. {قالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {هود}، والجملة مستأنفة. {يا قَوْمِ} إلى قوله: {قالَ الْمَلَأُ} محكي لـ {قالَ}، وإن شئت قلت {يا قَوْمِ}: منادى مضاف، والجملة في محل النصب مقول {قالَ}. {اعْبُدُوا اللَّهَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل النصب مقول {قالَ}. {ما}: نافية. {لَكُمْ}: خبر مقدم. {مِنْ إِلهٍ}: مبتدأ مؤخر. {غَيْرُهُ} صفة لـ {إِلهٍ}، والجملة في محل النصب مقول {قالَ}. {أَفَلا}: {الهمزة}: للاستفهام الإنكاري الاستبعادي داخلة على محذوف. {الفاء}: عاطفة على ذلك المحذوف. {لا}: نافية. {تَتَّقُونَ}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مقول {قالَ}، والتقدير: أتعرضون فلا تتقون الله.

{قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَراكَ فِي سَفاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكاذِبِينَ (٦٦)}.

{قالَ الْمَلَأُ}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة. {الَّذِينَ}: صفة لـ {الْمَلَأُ}. {كَفَرُوا}: صلة الموصول. {مِنْ قَوْمِهِ}: جار ومجرور حال من واو {كَفَرُوا}. {إِنَّا لَنَراكَ} إلى آخر الآية مقول محكي لـ {قالَ}، وإن شئت قلت: {إِنَّا} {إن}: حرف نصب، و {نا}: ضمير المتكلمين اسمها. {لَنَراكَ}: {اللام}: حرف ابتداء، {نراك}: فعل ومفعول أول. {فِي سَفاهَةٍ}: جار ومجرور في محل المفعول الثاني؛ لأن {رأى} هنا قلبية، وفاعله ضمير يعود على المتكلمين، وجملة {رأى} في محل الرفع خبر {إن}، وجملة {إن} في محل النصب مقول {قالَ}. {وَإِنَّا}: ناصب واسمه. {لَنَظُنُّكَ}: {اللام}: حرف ابتداء. {نظنك}: فعل ومفعول أول، وفاعله ضمير يعود على المتكلمين. {مِنَ الْكاذِبِينَ}: في محل المفعول الثاني، وجملة {نظنك} في محل الرفع خبر {إن}، وجملة {إن} في محل النصب معطوفة على جملة إن الأولى.

{قالَ يا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفاهَةٌ وَلكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ (٦٧)}.