للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{جاء} في تأويل مصدر منصوب على كونه مفعول {جاء} تقديره: أو عجبتم مجيء ذكر من ربكم، أو مجرور بمن المحذوفة تقديره: أو عجبتم من مجيء ذكر من ربكم. {عَلى رَجُلٍ}: جار ومجرور متعلق بـ {جاء}. {مِنْكُمْ}: صفة {رَجُلٍ}. {لِيُنْذِرَكُمْ}: {اللام} لام كي، {ينذركم}: فعل ومفعول منصوب بأن مضمرة بعد لام كي، وفاعله ضمير يعود على {رَجُلٍ}، والجملة في تأويل مصدر مجرور باللام تقديره: لإنذاره إياكم، الجار والمجرور متعلق بـ {جاء}.

{وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.

{وَاذْكُرُوا}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مقول {قالَ}. {إِذْ}: ظرف لما مضى من الزمان متعلق بـ {اذْكُرُوا}. {جَعَلَكُمْ خُلَفاءَ}: فعل ومفعولان، وفاعلة ضمير يعود على الله، والجملة في محل الجر مضاف إليه لـ {إِذْ}. {مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ}: جار ومجرور ومضاف إليه صفة لـ {خُلَفاءَ}. {وَزادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً}: فعل ومفعولان، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة الفعلية في محل الجر معطوفة على جملة {جَعَلَكُمْ} على كونها مضافا إليه لـ {إِذْ}. {فَاذْكُرُوا} {الفاء}: عاطفة، {اذكروا}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {اذكروا} الأول للتأكيد. {آلاءَ اللَّهِ}: مفعول به ومضاف إليه. {لَعَلَّكُمْ}: ناصب واسمه. {تُفْلِحُونَ}: فعل وفاعل، والجملة في محل الرفع خبر {لعل}، وجملة {لعل} مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

{قالُوا أَجِئْتَنا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ ما كانَ يَعْبُدُ آباؤُنا فَأْتِنا بِما تَعِدُنا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (٧٠)}.

{قالُوا}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة. {أَجِئْتَنا} إلى آخر الآية مقول محكي لـ {قالُوا}، وإن شئت قلت: {أَجِئْتَنا}: {الهمزة}: فيه للاستفهام الإنكاري، {جِئْتَنا}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل النصب مقول {قالُوا}، {لِنَعْبُدَ اللَّهَ} {اللام} لام كي، {نعبد الله}: فعل ومفعول منصوب