للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بأن مضمرة، وفاعله ضمير المتكلمين. {وَحْدَهُ}: حال من الجلالة، والجملة في تأويل مصدر مجرور بلام التعليل تقديره: أجئتنا لأجل عبادتنا الله وحده، الجار والمجرور متعلق بـ {جاء}. {وَنَذَرَ}: معطوف على {نعبد} منصوب بأن مضمرة. {ما}: موصولة، أو موصوفة في محل النصب مفعول {نَذَرَ}. {كانَ}: زائدة لزيادتها بين الموصول وصلته، أو الموصوف وصفته، أو شأنية. {يَعْبُدُ آباؤُنا}: فعل وفاعل ومضاف إليه، والجملة صلة لـ {ما}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: ما كان يعبده آباؤنا. {فَأْتِنا}: {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفت إنكارنا عليك، وأردت بيان غاية قولنا لك .. فنقول لك أتنا، {أتنا}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {هود}، والجملة في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة في محل النصب مقول {قالُوا}. {بِما}: جار ومجرور متعلق بـ {أتنا}. {تَعِدُنا}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على هود، والجملة صلة لـ {ما}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: بما تعدناه. {إِنْ}: حرف شرط. {كُنْتَ}: فعل ناقص، واسمه في محل الجزم بـ {إِنْ} الشرطية. {مِنَ الصَّادِقِينَ}: خبر {كان}، وجواب {إِنْ} الشرطية محذوف دل عليه ما قبله تقديره: إن كنت من الصادقين .. فأتنا بما تعدنا، وجملة {إِنْ} الشرطية في محل النصب مقول {قالُوا}.

{قالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجادِلُونَنِي فِي أَسْماءٍ سَمَّيْتُمُوها أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ ما نَزَّلَ اللَّهُ بِها مِنْ سُلْطانٍ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (٧١)}.

{قالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {هود}، والجملة مستأنفة. {قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ} إلى آخر الآية مقول محكي، وإن شئت قلت: {قَدْ}: حرف تحقيق. {وَقَعَ}: فعل ماض. {عَلَيْكُمْ}: متعلق به. {مِنْ رَبِّكُمْ}: جار ومجرور متعلق بـ {وَقَعَ} أيضا، أو حال من {رِجْسٌ وَغَضَبٌ}؛ لأنه صفة نكرة قدمت عليها. {رِجْسٌ}: فاعل {وَقَعَ}. {وَغَضَبٌ}: معطوف عليه، والجملة الفعلية في محل النصب مقول {قالَ}. {أَتُجادِلُونَنِي}: {الهمزة}: فيه للاستفهام