للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مؤخرا تقديره: وما كان جواب قومه إلا قولهم، وجملة {كانَ} مستأنفة. {أَخْرِجُوهُمْ} إلى آخر الآية مقول محكي لـ {قالُوا}، وإن شئت قلت {أَخْرِجُوهُمْ} فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل النصب مقول {قالُوا} {مِنْ قَرْيَتِكُمْ} جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {أَخْرِجُوهُمْ}. {إِنَّهُمْ}: {إن}: حرف نصب، و {الهاء}: اسمها. {أُناسٌ}: خبرها، وجملة {يَتَطَهَّرُونَ} صفة لـ {أُناسٌ}، وجملة {إن} في محل النصب مقول {قالُوا} على كونها مسوقة لتعليل ما قبلها.

{فَأَنْجَيْناهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كانَتْ مِنَ الْغابِرِينَ (٨٣)}.

{فَأَنْجَيْناهُ}: {الفاء}: فاء الفصيحة، لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفت ما قال لهم لوط وما قالوا له، وأردت بيان عاقبة أمره وأمرهم .. فأقول لك، {أنجيناه}: فعل وفاعل ومفعول. {وَأَهْلَهُ}: معطوف على الهاء في {أنجيناه}، والجملة في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة. {إِلَّا}: أداة استثناء. {امْرَأَتَهُ}: مستثنى ومضاف إليه. {كانَتْ}: فعل ماض ناقص، واسمها ضمير يعود على المرأة. {مِنَ الْغابِرِينَ}: جار ومجرور خبرها، وجملة {كان}: مستأنفة استئنافا بيانيا وقع جوابا عن سؤال نشأ من استثنائها، كأنه قيل: فماذا كان حالها؟ فقيل: كانت من الغابرين. ذكره أبو السعود.

{وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (٨٤)}.

{وَأَمْطَرْنا}: فعل وفاعل. {عَلَيْهِمْ}: متعلق به {مَطَرًا}: مفعول به، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة قوله: {فَأَنْجَيْناهُ} على كونها مقولا لجواب إذا المقدرة. {فَانْظُرْ}: {الفاء}: عاطفة، {انظر}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، أو على كل من يصلح للخطاب، والجملة معطوفة على جملة {وَأَمْطَرْنا}. {كَيْفَ}: اسم استفهام في محل النصب خبر {كانَ} مقدم عليها وجوبا. {كانَ}: فعل ماض ناقص. {عاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ}: اسمها ومضاف إليه. وفي «الفتوحات»: {كَيْفَ} وما في حيزها معلقة للنظر عن العمل،