للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَلا تُفْسِدُوا}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {فَأَوْفُوا الْكَيْلَ}. {فِي الْأَرْضِ}: متعلق به. {بَعْدَ إِصْلاحِها}: ظرف ومضاف إليه متعلق بـ {لا تُفْسِدُوا}. {ذلِكُمْ خَيْرٌ}: مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب مقول {قالَ}. {لَكُمْ}: متعلق بـ {خَيْرٌ}. {إِنْ}: حرف شرط. {كُنْتُمْ}: فعل ناقص، واسمه في محل الجزم بـ {إِنْ} الشرطية على كونه فعل شرط لها. {مُؤْمِنِينَ}: خبره، وجواب {إِنْ} الشرطية محذوف دل عليها ما قبلها تقديره: إن كنتم مؤمنين فبادروا إلى ما أمرتكم به، وجملة {إِنْ} الشرطية في محل النصب مقول {قالَ}.

{وَلا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِراطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَها عِوَجًا وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ وَانْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (٨٦)}.

{وَلا تَقْعُدُوا}: فعل وفاعل. {بِكُلِّ صِراطٍ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق به، والجملة معطوفة على جملة {فَأَوْفُوا الْكَيْلَ}. {تُوعِدُونَ}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب حال من واو {تَقْعُدُوا}. {وَتَصُدُّونَ}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة {تُوعِدُونَ}. {عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {تَصُدُّونَ}. {مَنْ}: اسم موصول في محل النصب مفعول تصدون. {آمَنَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {مَنْ}. {بِهِ}: متعلق بـ {آمَنَ}، والجملة صلة الموصول. {وَتَبْغُونَها}: فعل وفاعل ومفعول. {عِوَجًا}: حال من الهاء، والجملة الفعلية في محل النصب معطوفة على {تَصُدُّونَ} على كونها حالا من واو {تَقْعُدُوا}. {وَاذْكُرُوا}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {فَأَوْفُوا}. {إِذْ}: ظرف لما مضى في محل النصب على الظرفية متعلق بـ {اذْكُرُوا}. {كُنْتُمْ}: فعل ناقص واسمه. {قَلِيلًا}: خبره، والجملة في محل الجر مضاف إليه لـ {إِذْ}. {فَكَثَّرَكُمْ}: {الفاء}: عاطفة، {كثركم}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {الله}، والجملة في محل الجر معطوفة على جملة {كُنْتُمْ}. {وَانْظُرُوا}: