للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

محل النصب مقول لـ {قالَ} المحذوف، وجملة {قال} المحذوف معطوفة على جملة قوله: {قالَ الْمَلَأُ} ويجوز أن تكون {ما} اسم استفهام مبتدأ {ذا}: اسم موصول بمعنى الذي، في محل الرفع خبره، وجملة {تَأْمُرُونَ}: صلة الموصول، والعائد محذوف تقديره: فقال فرعون ما الذي تأمرونني فيه؟.

{قالُوا أَرْجِهْ وَأَخاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدائِنِ حاشِرِينَ (١١١) يَأْتُوكَ بِكُلِّ ساحِرٍ عَلِيمٍ (١١٢)}.

{قالُوا}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة استئنافيا بيانيا {أَرْجِهْ وَأَخاهُ} إلى قوله: {وَجاءَ السَّحَرَةُ} مقول محكي، وإن شئت قلت: {أَرْجِهْ}: فعل أمر مبني بسكون على الهمزة المحذوفة للتخفيف؛ لأنه من أرجأ و {الهاء}: ضمير للمفرد المذكر الغائب في محل النصب مفعول به، مبني على السكون تشبيها له بهاء السكت مع إجراء الوصل مجرى الوقف، وفاعله ضمير يعود على {فِرْعَوْنَ}، والجملة في محل النصب مقول {قالُوا}، {وَأَخاهُ}: معطوف على ضمير المفعول {وَأَرْسِلْ}: فعل أمر معطوف على {أَرْجِهْ}، وفاعله ضمير يعود على {فِرْعَوْنَ}، {فِي الْمَدائِنِ}: متعلق به، {حاشِرِينَ}: مفعول به لـ {أَرْسِلْ}، ومفعول {حاشِرِينَ} محذوف تقديره: حاشرين السحرة {يَأْتُوكَ}: فعل وفاعل ومفعول مجزوم بالطلب السابق {بِكُلِّ ساحِرٍ}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق به. {عَلِيمٍ}: صفة {ساحِرٍ}، والجملة الفعلية في محل النصب مقول {قالُوا}.

{وَجاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قالُوا إِنَّ لَنا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغالِبِينَ (١١٣)}.

{وَجاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة مستأنفة {قالُوا}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة بعاطف مقدر على جملة {جاءَ} تقديره: وجاء السحرة فرعون فقالوا: {إِنَّ لَنا لَأَجْرًا} إلى آخر الآية. مقول محكي لـ {قالُوا} وإن شئت قلت: {إِنَّ} حرف نصب {لَنا}: خبر مقدم لـ {إِنَّ}، {لَأَجْرًا}: اسمها مؤخر {واللام}: حرف ابتداء وجملة {إِنَّ}: في محل النصب مقول {قالُوا}، {إِنَّ}: حرف شرط، {كُنَّا}: فعل ناقص، واسمه في محل الجزم بإن على كونه فعل شرط لها، {نَحْنُ}: ضمير فصل، أو مؤكد لاسم كان،