للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{الْغالِبِينَ}: خبر كان، وجواب {إِنَّ} الشرطية معلوم مما قبلها تقديره: إن كنا نحن الغالبين .. فإن لنا لأجرا، وجملة {إِنَّ}: الشرطية في محل النصب مقول {قالُوا}.

{قالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (١١٤)}.

{قالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {فِرْعَوْنَ} والجملة مستأنفة استئنافا بيانيا، {نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ:} مقول محكي لـ {قالَ}، وإن شئت قلت: {نَعَمْ}: حرف جواب وتصديق، قائم مقام الجملة الجوابية تقديرها: قال: إن لكم لأجرا، والجملة المحذوفة في محل النصب مقول {قالَ}، {وَإِنَّكُمْ}: الواو عاطفة {إن}: حرف نصب {والكاف}: اسمها {لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ} جار ومجرور خبر {إن} وجملة {إن} في محل النصب معطوفة على جملة {إن} المحذوفة، القائم مقامها حرف {نَعَمْ} على كونها مقولا لـ {قالَ}.

{قالُوا يا مُوسى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ}.

{قالُوا}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة {يا مُوسى}: إلى آخر الآية. مقول محكي لـ {قالُوا} وإن شئت قلت: {يا مُوسى} منادى مفرد العلم، وجملة النداء في محل النصب مقول {قالُوا}. {إِمَّا}: حرف تخيير {أَنْ}: حرف نصب ومصدر، {تُلْقِيَ}: فعل مضارع منصوب بـ {أَنْ} المصدرية، وفاعله ضمير يعود على موسى، وجملة {أَنْ} المصدرية في تأويل مصدر منصوب، على كونه مفعولا لفعل محذوف تقديره: اختر إما إلقاءك، والجملة المحذوفة في محل النصب مقول {قالُوا} على كونها جواب النداء، {وَإِمَّا}: الواو عاطفة لـ {إِمَّا} على {إِمَّا}، {أَنْ نَكُونَ}: ناصب وفعل ناقص، واسمه ضمير مستتر يعود على السحرة {نَحْنُ}: ضمير فصل، أو مؤكد لاسم {نَكُونَ}، {الْمُلْقِينَ}: خبر نكون، وجملة {نَكُونَ} في تأويل مصدر معطوف على مصدر منسبك من الجملة التي قبلها تقديره: إختر إما إلقاءك وإما إلقاءنا، ومفعول الإلقاء في الموضعين محذوف لعلمه تقديره: إختر إما إلقاءك حبالك وعصيك، وإما إلقاءنا حبالنا وعصينا.

{قالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجاؤُ بِسِحْرٍ عَظِيمٍ}.