للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{فَوَقَعَ} {الفاء}: عاطفة {وقع الحق}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {أَوْحَيْنا}، {وَبَطَلَ}: فعل ماض، {ما}: موصولة في محل الرفع فاعل لـ {بَطَلَ}، ويصح أن تكون مصدرية، {كانُوا}: فعل ناقص واسمه، وجملة {يَعْمَلُونَ} خبره، وجملة كان صلة {ما} الموصولة، والعائد محذوف تقديره: ما كانوا يعملونه، أو صلة {ما} المصدرية والتقدير: وبطل عملهم، وجملة {بَطَلَ} معطوفة على جملة {وقع}. {فَغُلِبُوا} {الفاء}: عاطفة {غلبوا}: فعل ونائب فاعل، معطوف على {بَطَلَ}، {هُنالِكَ} {هنا}: اسم إشارة يشار به للمكان البعيد، في محل النصب على الظرفية المكانية مبني على السكون، {اللام}: لبعد المشار إليه، {والكاف}: حرف دال على الخطاب، والظرف متعلق بـ {غلبوا}، {وَانْقَلَبُوا}: فعل وفاعل معطوف على {غلبوا}، {صاغِرِينَ}: حال من الواو في {انْقَلَبُوا}.

{وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ ساجِدِينَ (١٢٠) قالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعالَمِينَ (١٢١) رَبِّ مُوسى وَهارُونَ (١٢٢)}.

{وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ}: فعل ونائب فاعل، معطوف على {غلبوا} {ساجِدِينَ}: حال من {السَّحَرَةُ}. {قالُوا}: فعل وفاعل، والجملة الفعلية حال ثانية من {السَّحَرَةُ} والتقدير: وألقي السحرة حالة كونهم ساجدين قائلين: آمنا برب العالمين. {آمَنَّا}: فعل وفاعل، {بِرَبِّ الْعالَمِينَ} متعلق به، والجملة في محل النصب مقول {قالُوا}. {رَبِّ مُوسى}: بدل من {بِرَبِّ الْعالَمِينَ}، {وَهارُونَ}:

معطوف على {مُوسى}.

{قالَ فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هذا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْها أَهْلَها فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (١٢٣)}.

{قالَ فِرْعَوْنُ}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة. {آمَنْتُمْ بِهِ} إلى قوله: {قالُوا} مقول محكي، وإنّ شئت قلت: {آمَنْتُمْ}: فعل وفاعل، {بِهِ}: جار ومجرور، متعلق به، والجملة في محل النصب مقول القول، {قَبْلَ}: منصوب