للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

على الظرفية، متعلق بـ {آمَنْتُمْ}، {أَنْ}: حرف نصب ومصدر، {آذَنَ}: فعل مضارع منصوب بـ {أَنْ}. وفاعله ضمير يعود على {فِرْعَوْنُ}، {لَكُمْ}: متعلق به، والجملة الفعلية في تأويل مصدر مجرور بإضافة الظرف إليه تقديره: قبل إذني لكم. {إنْ}: حرف نصب، {هذا}: اسمها، {لَمَكْرٌ}: {اللام}: حرف ابتداء {مكر}: خبرها، وجملة {أَنْ} في محل النصب مقول {قالَ} {مَكَرْتُمُوهُ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل الرفع صفة لـ {مكر}، {فِي الْمَدِينَةِ}: جار ومجرور متعلق بـ {مَكَرْتُمُوهُ}، {لِتُخْرِجُوا} {اللام}: حرف جر وكي {تخرجوا}: فعل وفاعل منصوب بـ {أَنْ} مضمرة بعد لام كي {مِنْها} متعلق بـ {تخرجوا}، {أَهْلَها}: مفعول به، والجملة الفعلية صلة أن المضمرة، أن مع صلتها في تأويل مصدر مجرور باللام تقديره: لإخراجكم منها أهلها، الجار والمجرور متعلق بـ {مَكَرْتُمُوهُ}، {فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ}. {الفاء}: فاء الفصيحة لأنّها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفتم مكركم وأردتم بيان عاقبته .. فأقول لكم سوف تعلمون ما يحل بكم، وجملة {سوف تعلمون}: في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة في محل النصب مقول لقوله: {قالَ فِرْعَوْنُ}.

{لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (١٢٤) قالُوا إِنَّا إِلى رَبِّنا مُنْقَلِبُونَ (١٢٥)}.

{لَأُقَطِّعَنَّ} {اللام}: موطئة للقسم {أقطعن}: فعل مضارع في محل الرفع لتجرده عن الناصب والجازم، مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، وفاعله ضمير المتكلم المستتر يعود على {فِرْعَوْنُ}، {أَيْدِيَكُمْ}: مفعول به ومضاف إليه، {وَأَرْجُلَكُمْ}: معطوف عليه {مِنْ خِلافٍ}: جار ومجرور، حال من الأيدي والأرجل؛ أي: حالة كونها مختلفة في القطع، والجملة الفعلية جواب لقسم محذوف، وجملة القسم مع جوابه في محل النصب مقول {قالَ}، {ثُمَّ}: حرف عطف وتراخ، {لَأُصَلِّبَنَّكُمْ}: {اللام}: موطئة للقسم، {أصلبنكم}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {فِرْعَوْنُ}، {أَجْمَعِينَ}: تأكيد لضمير المخاطبين، والجملة الفعلية جواب القسم، وجملة القسم في محل النصب