للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{الَّذِي} اسم موصول في محل النصب، بدل من ربكم، أو صفة ثانية له، أو منصوب بفعل محذوف، تقديره: أمدح، أو مرفوع على أنّه خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: هو الذي جعل لكم الأرض. {جَعَلَ} فعل ماض وفاعل مستتر يعود على الموصول {لَكُمُ} جار ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فراشا؛ لأنّه صفة نكرة تقدمت عليها الْأَرْضَ مفعول أوّل لجعل، إن كان من الجعل بمعنى التصيير. {فِراشًا} مفعول ثان له، وإن كان من الجعل بمعنى الخلق، ففراشا حال مؤوّلة من الأرض؛ أي: مفروشة. وجملة {جَعَلَ} صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. {وَالسَّماءَ} معطوف على الأرض على كونه مفعولا أوّل لجعل {بِناءً} مفعول ثان لجعل، أو حال من السماء.

{وَأَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَراتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.

{وَأَنْزَلَ} فعل ماض وفاعل مستتر، معطوف على جعل {مِنَ السَّماءِ} جار ومجرور متعلّق بأنزل {ماءً} مفعول به لأنزل {فَأَخْرَجَ} الفاء عاطفة سببية {أخرج} فعل ماض وفاعل مستتر، معطوف على أنزل. {بِهِ} متعلّق بأخرج {مِنَ الثَّمَراتِ} جار ومجرور متعلّق بمحذوف حال من رزقا؛ لأنّه صفة نكرة قدمت عليها. {رِزْقًا} مفعول به لأخرج {لَكُمُ} جار ومجرور متعلّق بمحذوف صفة ثانية لرزقا {فَلا تَجْعَلُوا} الفاء عاطفة تفريعية، أو فصيحية؛ لأنّها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفتم أنّه خالق السموات والأرض وخالق ما فيهما لكم، وأردتم بيان ما هو اللازم لكم فأقول لكم: لا تجعلوا. {لا} ناهية جازمة {تَجْعَلُوا} فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل {لِلَّهِ} جار ومجرور متعلّق بمحذوف، مفعول ثان لجعل، مقدم على الأول وجوبا؛ لأنّ المفعول الأول نكرة ولم يوجد له مسوّغ إلا تقديم الجار والمجرور، ومعنى تجعلوا: لا تصيّروا، أو لا تسمّوا {أَنْدادًا} مفعول أول لتجعلوا، والجملة الفعلية معطوفة على جملة اعبدوا ربكم، أو في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة.