للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَدَمَّرْنا ما كانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَما كانُوا يَعْرِشُونَ}.

{وَدَمَّرْنا}: فعل وفاعل معطوف على جملة قوله: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ}، ولكن الواو لا تقتضي ترتيبا فلا يقال: إن التدمير قبل تمام النعمة، {ما}: موصولة أو موصوفة في محل النصب مفعول {دَمَّرْنا}، {كانَ}: فعل ماض ناقص، {يَصْنَعُ} فعل مضارع مرفوع بالضم والفاعل تقرير هو {فِرْعَوْنُ}: اسم كان مؤخر، {وَقَوْمُهُ}: معطوف عليه، وجملة {يَصْنَعُ}: خبر كان، وجملة {كانَ} صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: ما كان فرعون وقومه يصنعونه، {وَما} الواو: عاطفة، {ما}: معطوفة على {ما} الأولى على كونها مفعول {دَمَّرْنا}، {كانُوا}: فعل ناقص، واسمه، وجملة {يَعْرِشُونَ}: خبر كان، وجملة {كان}: صلة لـ {ما}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره وما كانوا يعرشون.

{وَجاوَزْنا بِبَنِي إِسْرائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلى أَصْنامٍ لَهُمْ قالُوا يا مُوسَى اجْعَلْ لَنا إِلهًا كَما لَهُمْ آلِهَةٌ قالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (١٣٨)}.

{وَجاوَزْنا}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة، {بِبَنِي إِسْرائِيلَ}: متعلق بـ {جاوَزْنا}، {الْبَحْرَ} منصوب على الظرفية المكانية متعلق بـ {جاوَزْنا}، {فَأَتَوْا}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {جاوَزْنا}. {عَلى قَوْمٍ}: متعلق بـ {أتوا}، وجملة {يَعْكُفُونَ} في محل الجر صفة لـ {قَوْمٍ}، {عَلى أَصْنامٍ}: متعلق بـ {يَعْكُفُونَ}، {لَهُمْ}: صفة لـ {أَصْنامٍ}، {قالُوا}: فعل وفاعل، والجملة جواب لما المحذوفة تقديرها: فلما رأوهم وأصنامهم قالوا: يا موسى ... إلى قوله: {قالَ}: مقول محكي لـ {قالُوا} وإن شئت قلت: {يا مُوسَى}: منادى مفرد العلم، وجملة النداء مقول: {قالُوا} {اجْعَلْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يوعد على {مُوسَى} والجملة في محل النصب مقول {قالُوا}. على كونها جواب النداء، {لَنا}: جار ومجرور متعلق بـ {اجْعَلْ}، {إِلهًا}: مفعول به لـ {اجْعَلْ}؛ لأنه بمعنى اصنع فتعدى إلى مفعول واحد، {كَما}: {الكاف}: حرف جر، {ما}: مصدرية {لَهُمْ آلِهَةٌ}: مبتدأ وخبر، والجملة صلة {ما}: المصدرية، وحسن ذلك كون الظرف مقدرا بالفعل. كما ذكره أبو البقاء. الجار والمجرور صفة لـ {إِلهًا} تقديره: إلها كائنا كالآلهة التي