للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

استقرت لهم، {قالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {مُوسَى}، والجملة مستأنفة {إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ}: مقول محكي لـ {قالَ} وإن شئت قلت: {إِنَّكُمْ} {إن} حرف نصب والكاف اسمها، {قَوْمٍ}: خبرها، وجملة {تَجْهَلُونَ}: صفة لـ {قَوْمٍ}، وجملة إن في محل النصب مقول {قالَ}.

{إِنَّ هؤُلاءِ مُتَبَّرٌ ما هُمْ فِيهِ وَباطِلٌ ما كانُوا يَعْمَلُونَ}.

{إِنَّ} حرف نصب {هؤُلاءِ} في محل النصب اسمها، {مُتَبَّرٌ}: خبرها، ولكنه خبر سببي، وجملة إنّ في محل النصب مقول {قالَ}. {ما هُمْ فِيهِ}، {ما}: موصولة في محل الرفع نائب فاعل لـ {مُتَبَّرٌ}: لأنه اسم مفعول يعمل عمل الفعل المغير لاعتماده على المخبر عنه، {هُمْ}: مبتدأ {فِيهِ}: جار ومجرور خبر المبتدأ، والجملة الاسمية صلة {ما} الموصولة {وَباطِلٌ}: معطوف على {مُتَبَّرٌ}، {ما}: موصولة في محل الرفع فاعل، {باطِلٌ}، {كانُوا}: فعل ناقص واسمه، وجملة {يَعْمَلُونَ}: خبر {كان}، وجملة كان صلة {ما} الموصولة.

{قالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (١٤٠)}.

{قالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {مُوسَى}، والجملة مستأنفة {أَغَيْرَ اللَّهِ}: {الهمزة}: للاستفهام الإنكاري حقها أن تدخل على الفعل المذكور بعده، {غَيْرَ اللَّهِ}: مفعول به لـ {أَبْغِيكُمْ} مقدم عليه أصله: أأبغي غير الله لكم إلها؟ فلمّا قدم غير حذف الجار، واتصل الكاف بالفعل .. فصار، أبغيكم، {إِلهًا}: تمييز لـ {غَيْرَ} منصوب به، أو منصوب على الحال {وَهُوَ} الواو: واو الحال، هو: مبتدأ، وجملة {فَضَّلَكُمْ}: خبره، والجملة الاسمية في محل النصب إما حال من الجلالة، أو من ضمير المخاطبين، أو مستأنفة، {عَلَى الْعالَمِينَ}: متعلق بـ {فضل}.

{وَإِذْ أَنْجَيْناكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ يُقَتِّلُونَ أَبْناءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ وَفِي ذلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (١٤١)}.

{وَإِذْ} {الواو}: استئنافية، {إِذْ}: ظرف لما مضى من الزمان في محل النصب على الظرفية مبنية على السكون، والظرف متعلق بمحذوف، تقديره: