للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

توجيه السؤال إلى رسول الله صلى الله عليه وسلّم بناء على زعمهم أنّه عليه الصلاة والسلام عالم بالمسؤول عنه، {كَأَنَّكَ}: {كأن}: حرف نصب وتشبيه، {والكاف}: اسمها، حَفِيٌّ خبرها، وجملة {كأن} في محل النصب حال من مفعول {يَسْئَلُونَكَ}؛ أي: يسألونك حال كونك مشبها حالك عندهم بحال من هو حفي بها؛ أي: عالم، عَنْها: جار ومجرور، متعلق بـ {يسئلون}، وجملة {كأن} معترضة، وصلة {حَفِيٌّ}: محذوف تقديره: بها، {قُلْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة مؤكدة للجواب السابق؛ لأنّها عينه، وعبارة أبي السعود: أمر عليه السلام بإعادة الجواب الأول تأكيدا للحكم وإشعارا بعلته. انتهت. {قُلْ إِنَّما عِلْمُها عِنْدَ اللَّهِ} مقول محكي، وإن شئت قلت: {إِنَّما}: أداة حصر، {عِلْمُها}: مبتدأ، {عِنْدَ اللَّهِ} خبره، والجملة في محل النصب مقول القول، {وَلكِنَّ}: حرف نصب واستدراك، {أَكْثَرَ النَّاسِ}: اسمها، وجملة {لا يَعْلَمُونَ}: خبرها، وجملة الاستدراك مستأنفة.

{قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلَّا ما شاءَ اللَّهُ}.

{قُلْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة مستأنفة. {لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي} إلى آخر الآية مقول محكي، وإن شئت قلت. {لا}: نافية، {أَمْلِكُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة في محل النصب مقول القول، {لِنَفْسِي}: جار ومجرور، متعلق به {نَفْعًا}: مفعول به {وَلا ضَرًّا} معطوف على {نَفْعًا}، {إِلَّا}: أداة استثناء، {ما}: موصولة أو موصوفة في محل النصب على الاستثناء، {شاءَ اللَّهُ}: فعل وفاعل، والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: إلا ما شاءه الله.

{وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَما مَسَّنِيَ السُّوءُ}.

{وَلَوْ} {الواو}: عاطفة، {لَوْ}: حرف شرط، {كُنْتُ}: فعل ناقص واسمه، {أَعْلَمُ الْغَيْبَ}: فعل ومفعول به، وفاعله ضمير يعود على محمد، وجملة {أَعْلَمُ} في محل النصب خبر {كان}، وجملة {كان}: فعل شرط لـ {لَوْ} لا