للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بـ {تعالى}، وجملة {يُشْرِكُونَ} صلة {ما} الموصولة، والعائد محذوف تقديره: عما يشركونه به، أو صلة {ما} المصدرية، إن قلنا {ما} مصدرية أي: تعالى عن إشراكهم.

{أَيُشْرِكُونَ ما لا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ (١٩١) وَلا يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْرًا وَلا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ (١٩٢)}.

{أَيُشْرِكُونَ} {الهمزة}: للاستفهام التوبيخي {يُشْرِكُونَ}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة، ما موصولة أو موصوفة في محل النصب مفعول {يُشْرِكُونَ}، {لا}: نافية، {يَخْلُقُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على ما، وأفرده نظرا للفظ ما، {شَيْئًا}: مفعول به، والجملة صلة {لما} أو صفة لها، {وَهُمْ} مبتدأ، وجملة {يُخْلَقُونَ}: خبره، وجمع الضمير هنا نظرا لمعنى ما كما مر في بحث التفسير، والجملة الاسمية معطوفة على جملة {يَخْلُقُ}، على كونها صلة {لما} الموصولة {وَلا يَسْتَطِيعُونَ} فعل وفاعل، والجملة معطوفة أيضا على جملة الصلة {لَهُمْ} متعلق به أو متعلق بنصرا {نَصْرًا}: مفعول به {وَلا}. الواو: عاطفة {لا} نافية، {أَنْفُسَهُمْ}: مفعول به مقدم على عامله لرعاية الفاصلة، والجملة معطوفة على جملة الصلة أيضا.

{وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدى لا يَتَّبِعُوكُمْ سَواءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صامِتُونَ (١٩٣)}.

{وَإِنْ} الواو: استئنافية، {إِنْ}: حرف شرط جازم، {تَدْعُوهُمْ}: فعل وفاعل ومفعول مجزوم بـ {إِنْ} الشرطية على كونه فعل شرط لها، {إِلَى الْهُدى} متعلق به، {لا} نافية، {يَتَّبِعُوكُمْ}: فعل وفاعل ومفعول مجزوم بإن الشرطية على كونه جوابا لها، وجملة {إِنْ} الشرطية مستأنفة، {سَواءٌ}: خبر مقدم لمبتدأ متعد من الجملة التي بعدها، من غير سابك لإصلاح المعنى، {عَلَيْكُمْ} متعلقان بـ {سَواءٌ}. {أَدَعَوْتُمُوهُمْ} {الهمزة}: للتسوية، وهي في الأصل للاستفهام، ولكنه غير مراد هنا لوقوعها بعد {سَواءٌ}، {دَعَوْتُمُوهُمْ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة الفعلية في تأويل مصدر مرفوع على كونه مبتدأ مؤخرا لـ {سَواءٌ} من غير