للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

على جملة {خُذِ}. {بِالْعُرْفِ} متعلق به {وَأَعْرِضْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة معطوفة على جملة {خُذِ}، {عَنِ الْجاهِلِينَ} متعلق به.

{وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (٢٠٠)}.

{وَإِمَّا} {الواو}: استئنافية، {إِمَّا} {إن}: حرف شرط جازم مبني بسكون على النون المدغمة في ميم {ما} الزائدة، {يَنْزَغَنَّكَ}: فعل ومفعول في محل الجزم بإن الشرطية على كونه فعل شرط لها، مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، {مِنَ الشَّيْطانِ}: متعلق به {نَزْغٌ} فاعل، {فَاسْتَعِذْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة في محل الجزم جواب {إن} الشرطية و {الفاء}: فيه رابطة الجواب وجوبا، لكون الجواب جملة طلبية، {بِاللَّهِ} جار ومجرور، متعلق بـ {استعذ}، وجملة {إن} الشرطية مستأنفة. {إِنَّهُ}: ناصب واسمه، {سَمِيعٌ}: خبر أول له، {عَلِيمٌ} خبر ثان له، وجملة {إن} مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها أعني جملة الأمر بالاستعاذة.

{إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ تَذَكَّرُوا فَإِذا هُمْ مُبْصِرُونَ (٢٠١) وَإِخْوانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الغَيِّ ثُمَّ لا يُقْصِرُونَ (٢٠٢)}.

{إِنَّ}: حرف نصب، {الَّذِينَ}: اسمها، {اتَّقَوْا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، إِذا ظرف لما يستقبل من الزمان، {مَسَّهُمْ طائِفٌ}: فعل ومفعول وفاعل {مِنَ الشَّيْطانِ}: صفة لـ {طائِفٌ}، والجملة الفعلية في محل الخفض بإضافة إذا إليها على كونها فعل شرط لها، والظرف متعلق بالجواب الآتي، {تَذَكَّرُوا}: فعل وفاعل، والجملة جواب إذا الشرطية، وجملة {إِذا} في محل الرفع خبر {إِنَّ}، وجملة إنّ مستأنفة، {فَإِذا} {الفاء}: عاطفة سببية، {إذا} حرف فجأة لا محل لها من الإعراب، {هُمْ مُبْصِرُونَ}: مبتدأ وخبر، والجملة الاسمية معطوفة على جملة {تَذَكَّرُوا} لا محل لها من الإعراب. {وَإِخْوانُهُمْ}: مبتدأ، {يَمُدُّونَهُمْ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة الفعلية خبر المبتدأ، ولكنه خبر سببي، والجملة الاسمية معطوفة على جملة