للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{إِنَّ}. {فِي الغَيِّ} متعلق بـ {يَمُدُّونَهُمْ}، {ثُمَّ}: حرف عطف، {لا يُقْصِرُونَ}: فعل وفاعل، والجملة الفعلية في محل الرفع معطوفة على جملة {يَمُدُّونَهُمْ} على كونها خبر المبتدأ.

{وَإِذا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قالُوا لَوْلا اجْتَبَيْتَها قُلْ إِنَّما أَتَّبِعُ ما يُوحى إِلَيَّ مِنْ رَبِّي هذا بَصائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (٢٠٣)}.

{وَإِذا} {الواو}: استئنافية، إِذا: ظرف لما يستقبل من الزمان، {لَمْ تَأْتِهِمْ}: جازم وفعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على محمد، {بِآيَةٍ} متعلق به، والجملة الفعلية في محل الخفض بإضافة إِذا إليها على كونها فعل شرط لها، والظرف متعلق بالجواب الآتي، {قالُوا}: فعل وفاعل، والجملة جواب إِذا، وجملة إِذا مستأنفة، {لَوْلا اجْتَبَيْتَها} مقول محكي لـ {قالُوا} وإن شئت قلت: {لَوْلا}: حرف تحضيض بمعنى هلّا، {اجْتَبَيْتَها}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل النصب مقول {قالُوا}، {قُلْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة مستأنفة، {إِنَّما أَتَّبِعُ}: إلى آخر الآية مقول محكي، وإن شئت قلت: {إِنَّما}: أداة حصر، {أَتَّبِعُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة في محل النصب مقول {قُلْ}، {ما يُوحى}: {ما} موصولة أو موصوفة في محل النصب مفعول {أَتَّبِعُ}، {يُوحى}: فعل مضارع مغير الصيغة، ونائب فاعله ضمير يعود على {ما}. {إِلَيَّ}: جار ومجرور، متعلق به، وكذا {مِنْ رَبِّي} متعلق به، والجملة الفعلية صلة لـ {ما} أو صفة لها، {هذا بَصائِرُ}: مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب مقول {قُلْ}، {مِنْ رَبِّكُمْ}: جار ومجرور، صفة لـ {بَصائِرُ}، {وَهُدىً وَرَحْمَةٌ}: معطوفان على {بَصائِرُ}، {لِقَوْمٍ}: جار ومجرور تنازع فيه كل من {هُدىً وَرَحْمَةٌ} على كونه صفة لهما، وجملة {يُؤْمِنُونَ} صفة {لِقَوْمٍ}.

{وَإِذا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.

{وَإِذا} {الواو}: استئنافية، {إِذا} ظرف لما يستقبل من الزمان. {قُرِئَ